الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الجمارك توقف شحنة سجائر لعدم طباعتها صورة «الصرصور»

الخميس 17/يونيو/2021 - 09:01 م
هير نيوز

«الصرصور» حشرة مقززة ينفر منها الجميع وتحاربها ربات البيوت بالمبيدات، لكنها صارت «جواز مرور» لدخول وخروج واحدة من أبرز السلع عبر المنافذ الجمركية، وكان غيابها سببًا رفض شحنات كاملة.

منذ عدة سنوات تعتمد شركات السجائر صورة «الصرصور» على علب السجائر كشعار تحذيري من خطورة التدخين، وقد وضعت وزارة الصحة صورة الصرصور والرئتين المصابتين بالسرطان شرطًا لمرور شحنات السجائر عبر المنافذ الحدودية، تصديرًا واستيرادًا، وهو ما دفع سلطات الجمارك المصرية لوقف شحنة من سجائر «التبغ المسخن» بسبب مخالفتها لتعليمات وزارة الصحة، وعدم طباعة صورة تحذيرية على علب السجائر.

منع رسمي
الشحنة الممنوعة من التصدير تابعة لشركة كبرى عاملة في مصر، ولم تحصل على موافقات رسمية بالدخول إلى البلاد بعد، ومن المرجح ألا يُسمح بدخولها تماما، حيث يجب على شركات السجائر الالتزام بنشر صور وعبارات تحذيرية يصفها مدخنون بالمرعبة أو الصادمة، كشرط لطرح منتجاتها في السوق، وتصدر وزارة الصحة المصرية تعليمات سنوية بهذا الشأن.

30 تحذيرًا
وتقضي المادة رقم 11 من اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ، بأن تنفذ الأطراف وضع تحذيرات صحية كبيرة ومتغايرة على جميع منتجات التبغ وكل أشكال التعبئة، وتضع المنظمة على موقعها الإلكتروني نحو 30 تحذيرا صحيا مصورا لاستعمالها من قبل الدول والأطراف ضمن اتفاقية مخاطر التبغ.

اقرأ أيضًا..

أنواع التحذيرات
وتتنوع الصور التحذيرية، التي تستخدمها شركات السجائر، بين مريض على جهاز تنفس اصطناعي، ووجه شخص تبدو عليه علامات الشيخوخة، وتحذير من أمراض القلب والشرايين، وصورة رئة تالفة، وصورة فم بأسنان سوداء، وأخرى لصرصور ميت مع تحذير من استخدام مبيدات حشرية في صناعة تبغ السجائر، مصحوبة بعبارات تحذيرية بشأن أضرار التدخين الصحية.

ads