الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيب بيطري: «كورونا» تتسبب في نفوق أسماك الزينة

السبت 19/يونيو/2021 - 06:52 م
تسبب في نفوق أسماك
تسبب في نفوق أسماك الزينة

تشكو العديد من السيدات من نفوق أسماك الزينة في منزلها بشكل متزايد خلال الأشهر الماضية، وهو ما يضع كثيرًا من علامات الاستفهام. الدكتور وسام عبود الطبيب البيطري المتخصص في مجال الأسماك قال: "إن السر يعود إلى فيروس كورونا، ولكن ليس لأن الأسماك تُصاب به، بل بسبب حرص الناس على تعقيم الأيدي بشكل مستمر، ولا ينتبهون إلى أنهم حين ينظفون أحواض أسماك الزينة في منازلهم أن آثار التعقيم لا تزال عالقة بأيديهم".

تعليمات للتنظيف
وأشار "عبود" إلى أن الكثيرين يفرطون في تنظيف أحواض الأسماك بدافع الملل، كونهم يقضون أوقاتًا أطول في المنزل، فيبحثون عمّا يشغل فراغهم ويكسر ساعات الملل، فيبدأون في إعادة رص قطع الأثاث أو تنظيف أحواض أسماك الزينة بشكل أكثر من ذي قبل، ولكن إذا ما كانت حياة السمك مهمة لديكِ فيجب أن تتوقفي عن تعقيم يديكِ قبل الشروع في التنظيف، لأن البقايا الكيميائية الناتجة عن التعقيم سواء بالكحول أو أي مادة معقمة يكون لها آثار سلبية على درجة حموضة المياه.

غسل الذراعين
ونصح الدكتور وسام عبود، بضرورة التأكد من غسل اليدين والذراعين بشكل كامل بالماء الدافئ للتأكد من عدم وجود أي آثار للمواد المعقمة على الجلد بل البدء في تغيير مياه حوض السمك أو تنظيف المرشحات.

اقرأ أيضًا..
هناك فرق
وأكد الطبيب البيطري المتخصص في مجال الأسماك وسام عبود، أن هناك فرقًا كبيرًا بين أحواض السمك الصغيرة وبين الأحواض كبيرة الحجم، حيث تتأثر الأولى بأقل درجة حموضة نظرًا لحيّزها الضيق ومحدودية كمية المياه الموجودة فيها، معتبرًا أنه من الأفضل اقتناء أحواض تزيد مساحتها على 50 سم حتى تنتهي أزمة كورونا، أو إذا كنتِ لا تستطيعين استبدال الحوض أو أن المساحة لا تحتمل أكثر من 50 سم، فإنه يجب عليكِ الالتزام بإزالة آي آثار تعقيم قبل التعامل مع حوض سمك الزينة.

ads
ads