الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دور فرشاة الأسنان والمعجون في تحسين الخصوبة

السبت 19/يونيو/2021 - 04:34 م
دور فرشاة الأسنان
دور فرشاة الأسنان والمعجون


يعتبر الحمل خطوة كبيرة في حياة كل زوجين؛ لذلك يفعلان كل ما في وسعهما لزيادة فرص الإنجاب، وعلى الرغم من ذلك فإن الشيء الوحيد الذي غالبًا ما يتم تجاهله هو دور صحة الأسنان في الخصوبة.

أثبتت الدراسات العلمية أن بعض مشكلات الفم، بما في ذلك أمراض اللثة، يمكنها أن تقلل من قدرة الزوج والزوجة على الإنجاب، لكن كيف يمكن لأمراض اللثة أن تؤثر على قدرتك على إنجاب الأطفال، وما الطرق التي يمكنك الوقاية من أمراض اللثة للحفاظ على صحة الفم.

ما مرض اللثة؟

مرض اللثة هو عدوى بكتيرية تصيب اللثة وتسبب الالتهاب. غالبا ما يطلق عليه التهاب اللثة. عادة ما تكون الأعراض المبكرة لثة حمراء ومنتفخة ونزيفًا أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط. إذا تركت دون علاج، يمكن أن تسبب انحسار خطوط اللثة وفقدان الأسنان في نهاية المطاف. عادة ما يكون سبب أمراض اللثة هو سوء نظافة الفم، ولكن هناك عوامل أخرى مثل الهرمونات والعادات والمرض والوراثة يمكن أن تلعب دورًا أيضًا.

كيف تؤثر أمراض اللثة على الخصوبة؟

تؤثر أمراض اللثة ومشكلات صحة الفم الأخرى تأثيرًا مباشرًا عليك وعلى قدرة زوجك على الإنجاب. أولًا، أظهرت الدراسات أن الأشخاص المصابين بأمراض اللثة يستغرقون وقتًا أطول للحمل أكثر من غيرهم. تبين أن الأزواج الذين يعانون من مرض اللثة يحتاجون إلى شهرين إضافيين من أجل الحمل.
متوسط وقت الحمل للأزواج الأصحاء هو 5 أشهر، في حين أن أولئك الذين يعانون من أمراض اللثة استغرقوا أكثر من 7.
في الرجال، تبين أيضًا أن أمراض اللثة تسبب انخفاض عدد الحيوانات المنوية. هذا يمكن أن يجعل الحمل أكثر صعوبة.


هناك أيضًا مشكلات ما بعد الحمل للتعامل معها. تم ربط أمراض اللثة بالولادة المبكرة ومشاكل أخرى أثناء الحمل؛ لهذا السبب من المهم جدًا لأولئك الذين يتطلعون إلى الحمل أن يهتموا بصحتهم أولًا.

كيف نمنع أمراض اللثة؟

تعتبر مواكبة روتين صحة الأسنان أفضل طريقة لمنع الآثار الضارة لأمراض اللثة من التأثير على خصوبتك. يتضمن أفضل روتين تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًّا، ثم التنظيف بالخيط واستخدام غسول الفم مرة واحدة يوميًّا. توفر هذه الأشياء الثلاثة مجتمعة أفضل حماية لفمك، وهي الطريقة الأكثر فاعلية للوقاية من أمراض اللثة.

من المهم أيضًا الاستمرار في زيارة طبيب الأسنان عند محاولة الحمل. يمكنه المساعدة في تحديد ما إذا كان لديك أي مشاكل حالية، بالإضافة إلى توفير تنظيف عميق لفمك ولثتك. هذا مهم لأنه حتى مع الرعاية المناسبة قد تكون عرضة للإصابة بأمراض اللثة. يمكن لبعض العوامل مثل الجينات أن تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالمرض، حتى لو كنت تحافظ على روتين جيد. يمكن أن تساعد زيارة طبيب الأسنان بانتظام في اكتشاف هذه المشكلات مبكرًا، والمساعدة في توفير العلاج المناسب.


كيف يؤثر التدخين على اللثة والخصوبة؟

يعد التدخين أيضًا سببًا كبيرًا آخر لأمراض اللثة، من بين مشكلات الفم الأخرى، وهو أيضًا المسؤول المباشر عن العقم، والمدخنون أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة؛ لذلك يُنصح الأزواج بالإقلاع عن التدخين حتى قبل محاولة الإنجاب. كما تم ربط التدخين بالعقم من تلقاء نفسه، وهو سبب إضافي للإقلاع عن التدخين قبل المحاولة. هذا أيضًا لا يأخذ في الاعتبار النطاق الواسع من المشكلات الصحية التي يمكن أن تؤثر على الجنين إذا كانت الأم تدخن أثناء الحمل.


ads