الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"جوزي دايمًا قلقان ومتوتر" أعمل إيه.. أخصائي نفسي: كوني أنثى جذابة ومرحة

الجمعة 25/يونيو/2021 - 06:11 م
زوج متوتر
زوج متوتر


في شكوى دائمة ومتكررة من الزوجات أن هناك كثيرًا منهن يعانين من قلق الزوج وتوتره الدائم خاصة في البيت؛ مما يسبب حالة من التوتر العام لجميع أفراد الأسرة، وتقول إحدى قارئات "هير نيوز" والتي أرسلت بشكواها: "زوجي دائم التوتر والقلق، وهذا يظهر بصورة واضحة في مزاجه المتقلّب وحركاته وسلوكيّاته وانتقاداته الكثيرة لي وللأبناء..".

الإجابة هنا.. ربما هناك مسائل كثيرة تشغل باله وهذا ما يسبب له التوتر والأرق والقلق، لكن المشكلة هنا تكمن في أن التعامل مع هذا الزوج هو مشكلة كبيرة للزوجة التي تنتظر أن ينفجر فى وجهها لأتفه الأسباب؛ مما قد يفسد العلاقة بينهما ويجعل الزوجة عاجزة عن الحوار والنقاش معه.

عن الزوج القلوق والمتوتر دائمًا، وكيفية التعامل معه، تقول "إلهام أبوعبيد – أخصائي نفسي ومعالج شعوري":

القلق أغلب الأحيان

القلق لدى الزوج في أغلب الأحيان يكون خلفه مشاعر عدم اطمئنان؛ بسبب التخوف من عدم محبة أو قبول الشخص ممن حوله.. وبالتالي يتوقع الغدر أو الخذلان أو حتى الترك، وأفكار المتخوف وقتها تدور حول أنني لا بد وأن أكون "مصحصح" طول الوقت ولا يجب أن أأتمن الآخرين بدرجة كبيرة، وأمنحهم مشاعري، وفي ذات الوقت أتجنب أن أشعرهم أنني ضعيف إن فعلت ذاك.

ما علاقة الزوج المتوتر بأسرته؟


تقول "أبوعبيد": على مستوى الأسرة نجد هذا الزوج دائم التفكير في أنه يجب أن يأخذ احتياطاته تجاهم؛ ليحميهم من الأذى، وهذا أحيانًا يخلق لديه واحدة من تلك الأمور:
- إما رغبة مضطربة في القوة والسيطرة على الأمور.
- رغبة في إبراز نفسه بشدة وتميزه لتعويض هذا الشعور.
- رغبة في الإكثار من التمتع والتغيير والعلاقة الجنسية.

كزوجة كيف أساعد زوجي المتوتر؟

تقول "إلهام" لكي تساعدي زوجك على التخلص من القلق لا بد أن تمنحيه الحب والإحساس بأنه لا معنى للحياة بدونه، وتجعلي من منزلكم راحة له، ويسود حياتكم المرح، واجعليه يراكِ دائمًا في أبهى صورة، وتزيني حتى يشعر أنك تعشقينه، واجعليه يشعر أنك أنثى بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى، ولا بد أن تشعري به و"تشتغلي عليه جواك"، وهذا سينتقل لزوجك بالتبعية، وتكلل حياتكم بالسعادة والمرح، ويذهب القلق بدون رجعة، وفي النهاية كوني أنثى جذابة ومرحة.

اقرأ أيضًا: 

ads
ads