الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أهمها «الكركم».. 10 أطعمة يجب تناولها أثناء انقطاع الطمث

الجمعة 02/يوليه/2021 - 12:21 ص
هير نيوز

انقطاع الطمث هو حدث طبيعي وبيولوجي في جسم المرأة إنه الوقت الذي تتوقف فيه الدورة الشهرية ولا تكونين امرأة قادرة على الإنجاب.

يحدث انقطاع الطمث عادة عند النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 40 و 50 عامًا، وعادة ما يتم تشخيص المرأة بانقطاع الطمث بعد عام بدون حيض أو فترات.

أثناء انقطاع الطمث، تؤثر التغيرات الهرمونية على جسمك، وقد تؤدي أعراض مثل التعرق الليلي والهبات الساخنة والقلق واضطراب النوم إلى استنزاف مستويات الطاقة لديك وتؤثر عليك أيضًا عاطفيًا.

العلاجات المتاحة لعلاج أعراض انقطاع الطمث هي العلاج الهرموني وتغيير نمط الحياة.

أعراض سن اليأس
قد تختلف أعراض سن اليأس من امرأة إلى أخرى، وتشمل:
- جفاف المهبل
- الهبات الساخنة
- تعرق ليلي
- قشعريرة
- اضطراب النوم
- سلس البول
- تغيرات في المزاج
- تباطؤ التمثيل الغذائي
- زيادة الوزن
- ترقق الشعر
- جفاف الجلد
- فقدان امتلاء الثدي

أفضل 10 أطعمة يجب تناولها أثناء انقطاع الطمث

إن اتباع نظام غذائي متوازن مع الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية سيبقيك بصحة جيدة، كما أنه سيساعد على محاربة تلك الأعراض غير المرغوب فيها لانقطاع الطمث.

فيما يلي قائمة بأفضل 10 أطعمة يمكن تناولها أثناء انقطاع الطمث هذه الأطعمة مليئة بالعناصر الغذائية ويمكن تضمينها كجزء من نظامك الغذائي للحصول على أفضل النتائج.

1- المكسرات
تحتوي المكسرات على مستويات عالية من المغنيسيوم، وهو معدن مفيد جدًا في السيطرة على القلق والأرق وتقلب المزاج والاكتئاب. يعتبر المغنيسيوم أيضًا مهمًا لصحة العظام.
تعد المكسرات أيضًا مصدرًا غنيًا بالبروتين ودهون أوميغا 3 والكالسيوم والزنك مما يخفف أيضًا من أعراض انقطاع الطمث.

2- التوت
هذه الفاكهة الحلوة والمغذية غنية بالألياف ومضادات الأكسدة والمغذيات المقاومة للأمراض، كما يحسن التوت صحة الدماغ ويساعد أيضًا في إدارة الإجهاد لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

يمكنك إضافته إلى الزبادي والحبوب والعصائر، ويمكن تناوله كوجبة خفيفة في منتصف الوجبة.

3- الخضروات الورقية الخضراء
الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الغامق غنية بالكالسيوم، وهو ضروري للحفاظ على عظام قوية ومنع هشاشة العظام الشائعة أثناء انقطاع الطمث. كما أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تقلل الالتهاب وتخفف الأعراض.

4- الحبوب الكاملة
تحتوي الحبوب الكاملة على فيتامين ب والمعادن والعناصر الغذائية والألياف، فهي فعالة للغاية في تنظيم مستويات الطاقة وتحسين التمثيل الغذائي في الجسم، كما أنها تقلل مستويات الكوليسترول في الجسم

5- الكركم
يعتبر الكركم، وهو نوع من التوابل الصفراء الذهبية والمعروف أيضًا باسم "الزعفران الهندي"، من التوابل الرائعة من نواح كثيرة
الكركم، بمكونه الفعال الكركمين، هو أفضل مكون مضاد للالتهابات متوفر في مطبخك.

3- البروكلي
البروكلي يعزز مستويات هرمون الاستروجين، كما أنه غني بالكالسيوم، وهو مفيد لهشاشة العظام أيضًا، حيث يحافظ على كثافة العظام
يعتني البروكلي أيضًا بقضايا الانتفاخ، هذا بسبب المحتوى العالي من الألياف في البروكلي.

7- البيض
غالبًا ما يُنظر إلى النساء المصابات بانقطاع الطمث على أنهن يعانين من نقص في الحديد وفيتامين د، حيث أن البيض مصدر جيد لفيتامين د والحديد والبروتينات.

كما أنها تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتساعد على منع زيادة الوزن الشائعة في سن اليأس.

8- منتجات الألبان
منتجات الألبان غنية بالكالسيوم الذي يحافظ على كثافة العظام، كما أنها غنية أيضًا بفيتامين د والبروتين ويمكن أن تساعد في تحسين جودة النوم.
ويُعد الزبادي صحة الأمعاء ولتحسين الهضم والمناعة والجلد.

اقرأ أيضًا.. 

9- بذور الكتان
أظهرت دراسة أن 40 جرامًا من بذور الكتان تعادل العلاج الهرموني الذي يصفه الأطباء أثناء انقطاع الطمث، فهى مفيدة في الوقاية من أمراض القلب عند النساء بعد سن اليأس.

10- فول الصويا
يحتوي فول الصويا على الاستروجين النباتي، الذي يقلل من أعراض انقطاع الطمث ويحسن صحة العظام، كما أنه فعال في الوقاية من سرطان الثدي وخطر التكرار.

ads