الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إبتسام فريد وفرح الديباني.. ستات شرفت مصر

الأربعاء 28/يوليه/2021 - 06:25 م
ابتسام فريد
ابتسام فريد

قالت الدكتورة إبتسام فريد، الأكاديمية والمعمارية، إنها تؤمن أن العمل الجاد والالتزام والصبر هي الطريق للوصول لأي هدف يرسمه الشخص لحياته: "من أول ما اتخرجت من الكلية وأنا بحاول أطرق أبواب جديدة، بحيث أضيف شيء جديد بعمله ومعملش الشيء التقليدي".

وتعمل أستاذ مساعد فى قسم العمارة والتصميم بكلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية، ولها مشوار طويل يختصر تعب سنوات من البحث والجهد المتواصل، وحصلت على جوائز فى التصميمات أو الأبحاث.

وأضافت في لقاء تليفزيوني أنها هي ومجموعة من زملائها دشنوا مكتبا في 2011 يهتم بالتصميم والتصنيع الرقمي، وكانت بداية الانطلاقة وحصولها على العديد من الجوائر، والتي من أبرزها جائزة الدولة للتفوق في مجال الفنون.

وأشارت المعمارية إلى أنها أول مصرية تحصل على جائزة التميز النسائي في العمارة للإنشاء بالأردن في 2018، موضحة أن الجائزة كانت تخصص للعراقيين تحت رعاية المعمارية العراقية الشهيرة زها حديد.

وأكدت أن وجودها وتكريمها في مؤتمر الشباب بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي هو تتويج لمجهود وليس من فراغ: "التكريم بيأكد للشخص أن تعبه مرحش على الفاضي وبيبقى دافع للشباب لما يشوفوا نماذج زيهم بيتكرموا وبيديهم أمل أن الموضوع مش كوسة".

توجه نصيحتها للشباب بأن الالتزام هو عنوان النجاح، ومنذ أن كنت طالبة وهي تسعي للالتزام فى جميع مهامه، وبعد التخرج أصبح الالتزام طبيعتها، لأنه مفتاح وصول الإنسان إلى ما يريد من طموح، ومن ضمن أسباب تحقيق الأهداف.

فرح الديباني أفضل مغنية صاعدة فى أوبرا باريس
ضمت قائمة المكرمين فرح الديباني، أول مصرية وعربية تفوز بجائزة أفضل مغنية صاعدة فى أوبرا باريس حيث جمعت بين للهندسة المعمارية وللأوبرا في وقت واحد في جامعتين كبرتين بألمانيا، حتى وجدت نفسها ضمن النماذج المقدمة للشباب المصري.

تؤكد أنها نشأت على حب الموسيقى في منزل أسرتها ومنزل جدها، وساعدها الالتحاق بالمدرسة الألمانية في الإسكندرية على ثقل الموهبة، حيث كانت تهتم المدرسة بالموسيقى وكان معلمها في الصف الابتدائي أول من تنبأ لها بمستقبل أوبرالي وثقلت موهبتها على يد الأوبرالية الدكتورة نيفين علوبة حتى انتهت من دراسة الهندسة في ألمانيا عام 2012، تلك الدولة التي انتقلت إليها سعيًا وراء حلمها في الأوبرا بعد علمها بمسابقة لدراسة الأوبرا هناك وانتقلت بحياتها هناك حتى التحقت بجامعة الغناء في ألمانيا.

باريس كانت محطة فرح "الديباني" التالية، حيث انتقلت إليها بعد علمها بمسابقة للالتحاق بأوبرا باريس، واستطاعت الدخول إلى الأوبرا بعد اختيارها ضمن عدد قليل من أصل نحو 800 متقدم، واختيرت كأفضل مغنية في الأوبرا هذا العام، بعد مراقبة نحو عام من القائمين على التدريب لاختيار الأفضل من حيث الأداء والإنجازات وعلى أساس ذلك كان تتويجها بلقب أفضل مغنية في أوبرا باريس لعام 2019؛ لتكون أول مصرية وعربية تحصل على هذا اللقب.

ads