الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أحذري.. 5 عادات ضارة تدمر أسنان طفلك مدى الحياة

الثلاثاء 13/يوليه/2021 - 07:59 م
هير نيوز

أثناء عملية نمو طفلك يجب ألا تتجاهلي تدريبهم في سن مبكرة، ومنعهم عن العادات الضارة، التي يمكن أن تكون سببًا في مشاكل الأسنان لطفلك على مدى الحياة في المستقبل.

احترسي من هذه العادات للحفاظ على أسنان طفلك آمنة، وإليك 5 عادات تدمر أسنان طفلك، وهم:

1-وضع اصبع الابهام في الفم
هذه هي أسوأ العادات التي تميل إلى إتلاف الأسنان والفكين أكثر من غيرها ويمكن أن تؤثر على الأسنان الدائمة بشكل كبير. وضع اصبع الابهام في الفم هو عادة واضحة جدًا يجب على معظم الأمهات توخي الحذر منها. 

الأطفال يمرون بهذه الحالة لفترة قصيرة جدًا وطبيعية من الوقت ، لكن هذه العادة طويلة المدى يمكن أن تكون ضارة. حاولي استخدام واقي الإبهام والسوائل المرة واستشارة طبيب الأسنان لتقييم أي ضرر يلحق بأنسجة الفم.

2-دفع اللسان
في حين أن وضع اصبع الابهام في الفم هو عادة إرادية ، فإن دفع اللسان لا إرادي إلى حد ما. يميل الطفل إلى البدء في البلع بهذه الطريقة بسبب شكل تراكيبه الفموية. اللسان يقع أسفل الأسنان السفلية والطفل يميل لدفع الأسنان في كل مرة يبتلع فيها الطفل. 

يمكنك التعرف على هذه العادة بكل بساطة من خلال ملاحظة لسان طفلك عندما يبتلع. إذا كان بإمكانك أن ترى أنها تأتي بين الأسنان في حركة دفع ، فقد تكون قادرًا على تخيل كيف ستدفع ببطء الأسنان الأمامية العلوية السفلية للأمام.

3-زجاجة الرضاعة أثناء النوم
نشأ العديد من الأطفال وهم يعتادون على إطعام مريح في الليل ولا ينامون حتى يحصلوا على بعض الحليب في الزجاجة أيضًا. بعض الأمهات يعتقدن في الأمر على أنه استمرار غير ضار ولكن هذه العادة يمكن أن تلحق الضرر بالأسنان الأمامية وتسبب مرضًا يسمى تسوس أسنان الأطفال مع أسنان أمامية مكسورة ومتسخة ومتحللة. 

لذا فإن أفضل وقاية هو إبقاء الزجاجة بعيدًا في الليل، وإذا لم يكن لديك خيار آخر ، فاتبعها بشرب الماء بعد ذلك وتأكد من مسح أسنانهم تمامًا حتى لا يبقى السكر أو الحليب في الفم.

4-وجبات خفيفة بشكل متكرر
أن تناول الوجبات الخفيفة بشكل متكرر قد لا يكون ضارًا لطفلك، إلا أن الطعام الذي يلتصق بأسنانه لساعات عديدة قد يجعله عرضة للتسوس أو مشاكل اللثة. من المحتمل أن يكون تعليم طفلك أن يغسل أسنانة بعد كل وجبة من أفضل العادات الفموية التي يمكنك تمريرها والتي تبقى خلال مرحلة البلوغ أيضًا وتتطلب أقل قدر من الجهد.

اقرأ أيضًا..

 «قشر الموز» الحل الأمثل للحصول على أسنان بيضاء


5-تقنية التنظيف السيئة وتناول معجون الأسنان
قد يكون تنظيف الأسنان مهارة مكتسبة لهم تتطور بشكل مستقل فقط بعد سنوات من الإقناع. نوصي بإضفاء المرح على الأطفال بالفرشاة من خلال تشغيل الأغاني لتوقيت تنظيف أسنانهم بالفرشاة ، وجعلهم يشاهدون الرسوم المتحركة أو التطبيقات التي تمنحهم التوجيهات والمكافآت على الطريقة الصحيحة للتنظيف بالفرشاة. 

كلمة تحذير للأطفال الذين يميلون إلى ابتلاع معجون الأسنان أو أكله، يمكن أن تكون هذه عادة غير ضارة تمامًا والتي يتخلصون منها في النهاية، ولكن يجب على أحد الوالدين أو مقدم الرعاية مراقبة هؤلاء الأطفال وعدم تركهم بمفردهم لابتلاع كميات كبيرة والتأكد من استخدام معجون أسنان للأطفال مناسب لأعمارهم لأنه قد تكون مكوناته سامة بالنسبة لهم.

ads
ads