الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الدكتورة أماني عودة: رصدنا فرحة النساء بوجود مفتيات داخل معرض الكتاب

الخميس 15/يوليه/2021 - 04:54 م
هير نيوز

في ختام أيام معرض القاهرة الدولي للكتاب ووسط الإشادات التي حظيت بها مفتيات ركن الفتوى بجناح الأزهر، التقينا بالدكتورة أماني عودة عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية وحاورناها بشأن الإقبال على جناح الأزهر وأبرز الأسئلة التي طرحت عليهن فإلى التفاصيل:


كيف كان تنظيم جناح الأزهر بمعرض الكتاب هذا العام؟

شارك الأزهر الشريف للعام الخامس على التوالي في معرض الكتاب، وضم ركن الفتوى ممثلين عن الأزهر الشريف بكافة قطاعاته المعنية بأمر الفتوى مثل مركز الأزهر العالمي للفتوى والكائن بمشيخة الأزهر، بالإضافة إلى مفتين من مجمع البحوث الإسلامية ومن لجنة الفتوى الرئيسة بالجامع الأزهر، بالإضافة إلى مفتيات من قسم فتاوى النساء بمركز الأزهر العالمي للفتوى ومفتيات وواعظات من مجمع البحوث.


هل أثرت كورونا على إقبال الناس على المعرض؟

لا، الإقبال كان ممتازًا وشهد تدرجًا عاليًا، وكنا نشاهد فرحة الناس بمجرد مرورهم واكتشافهم وجود ركن للفتوى داخل المعرض وخاصة النساء، فالمرأة تتكلم بطبيعتها جدًا مع المرأة مثلها ولا تشعر بأي حرج في طرح أية نوعية من الأسئلة، ونحن كذلك كمفتيات لا نخجل من استيضاح أي معلومات شخصية حول سؤالها.


ما أشهر الفتاوى التي عرضت عليكم من المستفتين؟

حسب الفئة العمرية فالشباب بحكم سنهم وميولهم كانوا يسألون في العبادات، الفئة الأكبر سنا تركزت أسئلتها على الميراث، أما النساء فكن يركزن على المسائل الخاصة التي يتحرجن في طرحها على الشيخ ويشعرن بأريحية في الكلام مع المفتية مثل أحكام الدماء، الزينة ، فالمرأة أعلم بشئون المرأة، فلو سألت شيخا سيجيبها بدقة لكن المرأة عاصرت هذه الأمور فتشعر بالراحة في الكلام معها.


•كيف تم تأهيلكن للإفتاء في الأزهر؟

كلنا خريجات كليات شرعية بجامعة الأزهر تم تدريبنا بشكل مكثف في مشيخة الأزهر ومارسنا التدريب العملي على الفتوى في لجنة الفتوى الرئيسة بالجامع الأزهر ومع الوقت مكثنا سنة ونصف ثم مارسنا الفتوى على أرض الواقع.


ولدينا وحدة خاصة بمراقبة ومتابعة الفتاوى لضمان جودة الفتوى تضم أساتذة من جامعة الأزهر سيدات يتابعن فتاوى النساء، ورجال يتابعون باقي فتاوى المركز بحيث لو فرض أنه حدث سهو على المفتية أو المفتي يتدخل من يجلس على جهاز المراقبة لضمان جودة الفتوى.


لو عرضت عليكِ مسألة غير متيقنة من إجابتها، ماذا تفعلين؟

المفتي مبلغ عن الله عز وجل، ففي حالة معرفتي بالحكم الشرعي سوف أجيب وفي حالة عدم معرفتي به أحوله على زميلتي التي لديها دراية بالحكم،  وفي حالة الأمور المستجدة على الساحة والزميلات ليس لديهن دراية بها تحول لقسم يسمى البحوث والنشر وتعقد لجنة نقاشية وتصدر حكما فقهيا فيها ثم يعرض على المفتين والمفتيات في المركز بحيث يتخذ كمنهج للمركز في الرد على مثل هذه الاسئلة، ونطلب من السائلة أن تعاود الاتصال بنا أو ناخذ رقمها ونكلمها، هذا يتوقف على حجم السؤال والتكييف الفقهي الخاص به.


اقرأ أيضًا.. 

رئيس قسم فتاوى النساء بالأزهر لـ«هير نيوز»: "كوني خديجة" و"اللا إنجاب".. أغرب أسئلة البنات في معرض الكتاب


بعيدًا عن معرض الكتاب هل يسهل على النساء الوصول إليكن؟

طبعا، هناك رقم ١٩٩٠٦ خط ساخن بسعر الدقيقة العادية نعمل عليه كمفتيات من الساعة التاسعة صباحا حتى الرابعة عصرا هذا بخلاف المقابلات الشخصية داخل مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية.

ads