السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما آداب وسُنن نحر وتوزيع الأضحية؟.. داعية يُجيب

الجمعة 16/يوليه/2021 - 09:21 م
هير نيوز

قال الشيخ محمد أبو بكر الداعية الإسلامي، إن هناك آدابًا وشروطًا لنحر وتوزيع الأضحية، أولها أن تمسك عن الطعام بعد صلاة الفجر وحتى صلاة عيد الأضحى وتغتسل غسلاً جيدًا قبل صلاة الأضحية بنية الصلاة والأضحية.

واستكمل "أبو بكر"، خلال تقديمه برنامج "إني قريب" المذاع على فضائية "النهار"، أنه يستحب ألا تفطر أو تأكل بعد صلاة العيد إلا من الأضحية الخاصة بك، وذلك إذا أردت أن تأخذ الثواب الكامل، كما يستحب ألا تحلق شعرك أو لحيتك إلا بعد الأضحية.

وتابع: وبعد الذبح لا يصح ولا يجوز بيع أي شيء من الأضحية سواء من اللحم أو الصوف كما لا يجوز أن تعطي الجزار شيئًا منها بنية الأجرة الخاصة به، وذلك ما قاله النبي محمد (ص) لسيدنا علي بأنه لن نعطي الجزار من الأضحية شيئًا وإنما سنعطيه من عندنا، وقال الرسول "من باع جلد أضحيته فلا أضحية له".



وأضاف الداعية أن الأضحية تقسم لثلاث أجزاء بالتساوي جزء للأكل والمنزل، وثلث للهدية؛ أي للأقارب والجيران والأصدقاء حتى وإن كان جارًا غير مسلم، وثلث للصدقة وتعطى للفقراء والمساكين، مشيرًا إلى أنه لا يستحب أن تفرق أجزاء الذبيحة وتترك لنفسك الجزء الأفضل وتتصدق بالأسوأ لأ، الله تعالى قال "لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون".

وأكد "أبو بكر" أنه ورد عن سيدنا عمر بن الخطاب "أنه كان ينفق ويتصدق بالسكر، وعندما سئل لماذا قال لأنه يحب السكر فيفضل أن يتصدق به".

اقرأ أيضًا.. 

هل يجوز جمع الأضحية والعقيقة في ذبيحة واحدة؟.. «الإفتاء» تُجيب


واختتم حديثه أنه يجب سن السكين جيدًا قبل الذبح، محذرًا أن الذبح بأداء تلمة أي باردة، وممنوع أن يتم ذبح حيوان أمام حيوان آخر، كما يستحب أن يتم ذبحها على الجانب الأيسر، ثم يريحها بترك قدميها الأيمن أثناء خروج الروح.

ads