الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أبرزها مرض السكري 2.. مخاطر الإفراط في تناول اللحوم الحمراء

الأحد 18/يوليه/2021 - 04:01 م
هير نيوز

تشمل اللحوم الحمراء، لحم العجل ولحم الضأن والماعز ولحم البقر، وكلها تحتوي على مستويات كبيرة من الميوجلوبين أكثر من الأسماك أو الدجاج. بينما تعتبر الدواجن من اللحوم البيضاء، ويعتبر الأوز والبط من اللحوم الحمراء.

اللحوم الحمراء مليئة بالفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة مثل الحديد والزنك والفوسفور والكرياتين وفيتامين ب 12 والريبوفلافين والنياسين والثيامين. لكنها مليئة أيضًا بأشياء أخرى قد لا تكون مفيدة لنا.

اللحوم الحمراء ومرض السكري من النوع 2

قد تدرك أن الإفراط في تناول اللحوم الحمراء يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة؛ مما يؤدي بدوره إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم. ترتبط المستويات المرتفعة من الكوليسترول السيئ (LDL) بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. ولكن وجد خلال العديد من الدراسات البحثية أن زيادة استهلاك اللحوم الحمراء يمكن أن يؤدي أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

في جميع أنحاء العالم ، يصل مرض السكري من النوع 2 إلى مستويات وبائية؛ مما يؤثر على ما يقرب من 400 مليون من جميع أنحاء العالم، وفقًا لتقديرات مركز السيطرة على الأمراض.
حددت الدراسات الحديثة التي أجراها باحثون في كلية هارفارد للصحة العامة وجود صلة بين تناول اللحوم الحمراء بكثرة وزيادة حالات الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

وجدت الدراسة أن أولئك الذين يأكلون المزيد من اللون الأحمر، أي ما يقرب من 3 حصص أو أكثر كل أسبوع، لديهم خطر متزايد للإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 50 ٪ خلال السنوات الأربع المقبلة.

أيضًا وجد الباحثون أن أولئك الذين قللوا من استهلاكهم للحوم الحمراء، قللوا من هذا الخطر بنسبة 14 ٪ خلال فترة المتابعة التي استمرت 10 سنوات. 

اقرأ أيضًا..


المخاطر الصحية المرتبطة بالإفراط في استهلاك اللحوم الحمراء

على الرغم من أن الإصابة بمرض السكري من النوع 2 يمثل مصدر قلق كبير، إلا أن هناك العديد من المخاطر الصحية الأخرى المرتبطة بالإفراط في استهلاك اللحوم الحمراء ومنها:

1-سرطان

أظهرت العديد من الدراسات أن تناول اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة يزيد من خطر الإصابة بالسرطان. يمكن أن يشكل طهي اللحوم في درجات حرارة أعلى مثل الشواء أو القلي ما يعرف باسم HCAs أو الأمينات الحلقية غير المتجانسة ، والمعروفة أيضًا لدى الكثيرين بالمواد المسببة للسرطان، مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة والقولون والحلق والفم والمريء.

2-مرض قلبي

عندما تستهلك اللحوم الحمراء، هناك تفاعل من الميكروبات داخل أمعائك. تحدث هذه التفاعلات بسبب ما يعرف بالكارنيتين، وهو عنصر غذائي في اللحوم الحمراء. وجدت الدراسة أن ردود الفعل هذه تساهم في الإصابة بأمراض القلب. 


ads