السبت 04 ديسمبر 2021 الموافق 29 ربيع الثاني 1443
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
محمد عبدالله
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
محمد عبدالله

استمتعي بالعيد.. «الممبار» لأ.. والزبادي حل لعسر الهضم

الإثنين 19/يوليه/2021 - 09:00 م
هير نيوز
استمتعي بالعيد..

عيد الأضحى، يعاني الكثيرون من عسر الهضم إمّا لإفراطهم في تناول اللحوم الدسمة الغنية بالدهون أو لتناول الفتة والرقاق وغيرها من الأطباق المرتبطة بعيد الأضحى المبارك.


عادات شعبية

يؤكد الدكتور علي السيد، أخصائي الجهاز الهضمي والكبد، أن هناك العديد من العادات والتقاليد المتوارثة لدى الشعوب العربية خاصة بعيد الأضحى، ومن أهمها تناول الكبدة أثناء وجبة الإفطار، وتناول الفتة والرقاق والممبار والكوارع في الغداء، وأثناء وجبة العشاء يتناولون ما تبقى من لحوم في نهاية اليوم، وهو ما يعرضهم لأضرار صحية عديدة.


مخاطر الكوليسترول

وقال "السيد"، إن تناول الكبدة أثناء وجبة الإفطار يمثل واحدة من الأساسيات عند كثير من المصريين في عيد الأضحى، ولكنها تشكل خطرًا على صحتهم حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون التي تُساهم بشكل كبير في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، مشددًا أنه على أصحاب الأمراض المزمنة تجنب تناولها حتى لا يصابوا بالمضاعفات، وباستبدال الكبدة بتناول الفواكه في وجبة الإفطار.


لا للممبار في العشاء

وقال إنه من الضروري عدم تناول الفتة والممبار والكرشة والفشة والرقاق، في وجبة العشاء، حيث إن ذلك قد يعرضك للتعرض للمشاكل في الهضم، وأنه يجب استبدال ذلك كله ببعض ثمار من الفواكه مع كوب من الزبادي الذي يريح المعدة ويسهل عمليات الهضم.


للضرورة أحكام

وكشف أخصائي الجهاز الهضمي والكبد، أنه في حال تناول هذه الوجبات، فإن للضرورة أحكام، وأن الأمر يقتضي التقليل من تناول هذه الأطعمة الخاصة بالعيد، وعند تناولها أثناء وجبة الغذاء عليك تجنب وضع السمن أو الزبدة، وعند استخدام الشوربة عليك وضعها أولاً فى الثلاجة ثم إزالة الوش الدهني واستخدامها، وذلك للحفاظ على المعدة وصحتك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون، مشيرًا إلى أن الأعياد هي مناسبات للاستمتاع والتنزه وتبادل الزيارات والتخلص من الطاقات السلبية، لكن الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة يجعل منها مناسبة غير سعيدة بالمرة.


اقرأ أيضًا..

سيداتي آنساتي.. ريجيم «كرات القطن» سم قاتل