السبت 31 يوليه 2021 الموافق 21 ذو الحجة 1442
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
وصفي ابو العزم
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
وصفي ابو العزم

علامات تُحذرك من خطورة الإصابة بسكتة دماغية

الأربعاء 21/يوليه/2021 - 07:46 م
هير نيوز

أنتِ مُعرضة لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية إذا كنتِ تُعاني من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو السكري أو التدخين - أو إذا كنتِ لا تمارس الرياضة أو تُعاني من السمنة أو لكبار السن، من بين عوامل أخرى. معرفة علامات التحذير يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا. 

"أثناء السكتة الدماغية، كل دقيقة مهمة! يمكن أن يقلل العلاج السريع من تلف الدماغ الذي يمكن أن تسببه السكتة الدماغية"، كما يقول مركز السيطرة على الأمراض. "من خلال معرفة علامات وأعراض السكتة الدماغية، يمكنك اتخاذ إجراءات سريعة وربما إنقاذ حياة - وربما حتى حياتك." تابع القراءة - ولضمان صحتك وصحة الآخرين، لا تفوّت هذه العلامات المؤكدة بأنك مصاب بفيروس كوفيد "طويل" وقد لا يعرفه حتى.


1- قد تشعر بخدر أو ضعف مفاجئ
قد يكون لديك تنميل أو ضعف مفاجئ "في الوجه أو الذراع أو الساق، خاصة في جانب واحد من الجسم"، كما يقول مركز السيطرة على الأمراض. "تحدث السكتة الدماغية عندما يتعطل تدفق الدم في الدماغ. عندما تحرم خلايا الدماغ من الدم الغني بالأكسجين، تبدأ في الموت وتفقد وظائفها"، وفقًا لما ذكره فلينت ريهاب. "تحدد منطقة الدماغ المصابة بالسكتة الدماغية الآثار الثانوية التي تحدث. على سبيل المثال، إذا تأثرت منطقة الدماغ التي تنظم الإحساس، فقد يؤدي ذلك إلى ضعف الإحساس مثل التنميل."


2- قد يكون لديك ارتباك مفاجئ أو مشكلة في التحدث
قد يكون لديك أيضًا صعوبة في فهم الكلام ، كما يقول مركز السيطرة على الأمراض. قد يكون هذا أيضًا نتيجة TIA. يقول سيدارز سيناي: "غالبًا ما تكون أعراض فقدان الذاكرة بسبب النوبة الإقفارية العابرة مؤقتة وتختلف حسب المنطقة المصابة من الدماغ". "فقدان الذاكرة على المدى القصير هو الشكل الأكثر شيوعًا لفقدان الذاكرة بسبب النوبة الإقفارية العابرة. المرضى الذين يعانون من فقدان الذاكرة على المدى القصير سيكون لديهم ذكريات حية منذ فترة طويلة ، لكنهم سيجدون صعوبة في تذكر أحداث اليوم."


3- قد يكون لديك مشكلة مفاجئة في الرؤية في عين واحدة أو كلتا العينين
"بعد السكتة الدماغية، قد تواجه صعوبة في المعالجة البصرية أو قدرتك على فهم ما تراه. أكثر مشاكل المعالجة البصرية شيوعًا بعد السكتة الدماغية هي الإهمال البصري ، المعروف أيضًا باسم عدم الانتباه المكاني، والذي يمكن أن يؤثر على إدراكك للأشياء من حولك أنت قد تكون غير مدرك للأشياء الموجودة في جانب واحد "، حسب RNIB.


4- قد تواجه مشكلة مفاجئة في المشكلات التالية
قد يكون لديك "صعوبة في المشي، والدوخة، وفقدان التوازن، أو قلة التنسيق،" كما يقول مركز السيطرة على الأمراض. "إذا حدثت سكتة دماغية في المخيخ أو جذع الدماغ، وهي المناطق التي تتحكم في التوازن في الدماغ ، فقد تُصاب بالدوار. وهذا يعني الشعور بأنك أو العالم من حولك يتحرك أو يدور. يمكنك أن تشعر بالدوار أو الخسارة رصيدك "، كما تقول جمعية السكتات الدماغية.

5- قد تصاب بصداع حاد مفاجئ بدون سبب معروف
"أثناء السكتة الدماغية ، ينقطع تدفق الدم إلى جزء من دماغك. لا تحصل الخلايا هناك على كمية كافية من الأكسجين وتبدأ في الموت. يمكن أن يكون هناك سببان. إما أن يكون أحد الأوعية الدموية مسدودًا، على سبيل المثال بسبب جلطة دموية ، أو يقول WebMD: "تمزق الأوعية الدموية أو تنفجر وتسبب نزيفًا في الدماغ أو حوله". هذا يمكن أن يؤدي إلى صداع مفاجئ. اتصل بالرقم 9-1-1 على الفور إذا كنت أنت أو أي شخص آخر يعاني من أي من هذه الأعراض.


6- ماذا تفعل إذا كنت أنت أو أي شخص تعرفه مصابًا بسكتة دماغية
يقول مركز السيطرة على الأمراض (CDC): "يمكن أن يساعد التمثيل F.A.S.T. مرضى السكتة الدماغية في الحصول على العلاجات التي هم في أمس الحاجة إليها". تتوفر علاجات السكتة الدماغية التي تعمل بشكل أفضل فقط إذا تم التعرف على السكتة الدماغية وتشخيصها في غضون 3 ساعات من ظهور الأعراض الأولى. قد لا يكون مرضى السكتة الدماغية مؤهلين للحصول عليها إذا لم يصلوا إلى المستشفى في الوقت المناسب. إذا كنت تعتقد أن شخصًا ما قد يكون مصابًا بسكتة دماغية ، فتصرف مع F.A.S.T. وقم بإجراء الاختبار البسيط التالي:

- الوجه: اطلب من الشخص أن يبتسم. هل يتدلى جانب واحد من الوجه
الذراعين: اطلب من الشخص رفع ذراعيه. لا ينجرف ذراع واحدة إلى الأسفل
اطلب من الشخص أن يكرر عبارة بسيطة. هل الكلام غير واضح أم غريب؟

اقرأ أيضًا..