الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نصائح للأمهات لتعليم الأطفال الحفاظ على المناطق الخاصة في أجسامهم

الثلاثاء 27/يوليه/2021 - 10:44 ص
هير نيوز

حلت الدكتورة رنا هاني أخصائي التربية الإيجابية، ضيفة على برنامج جروب الماميز المذاع على فضائية مدرستنا، وتقدمه الإعلامية ياسمين نور الدين؛ للحديث حول طرق تعامل الأطفال مع العالم المحيط به، وكيفية تعريفهم على أعضاء جسمهم بطريقة صحيحة.

فضول الأطفال طبيعي

وقالت الدكتورة رنا هاني: إن فضول الأطفال طبيعي، واستكشاف أعضائهم التناسلية، وهو ما يتطلب من الأمهات الهدوء والتعامل مع الموقف ومحاولة شرح وظائف وفوائد هذه المناطق، مثل بقية أعضاء الجسم.

ومنحت الدكتورة رنا هاني في برنامج جروب الماميز، الأمهات نصائح للحفاظ على المناطق الخاصة في أجسادهم خاصة قبل دخول المدرسة، وطرق التعامل مع الأقارب والمناطق الآمنة.

دور "الدادة"

وأوضحت أخصائي التربية الإيجابية أنه من المهم إبلاغ إدارة المدرسة بدور "الدادة" في التعرض للطفل وهو مساعدته فقط في دخول دورة المياه دون لمسه أو الوقوف بجانبه.

الاهتمام بنفسه

ومن الضروري أيضًا أن تعلم الأم ابنها كيفية الاهتمام بنفسه دون مساعدة من أحد، وتوعيته بأن دور الدادة فقط المساعدة في تنظيف نفسه؛ لذا فإن إبلاغ المدرسة والطفل وتدريبه على رعاية نفسه ومنحه الأدوات التي تساعده على ذلك، أمر مهم جدًّا بحسب دكتورة رنا هاني.

توعية الطفل

وأيضًا نصحت أخصائية التربية الإيجابية في جروب الماميز، الأمهات بضرورة توعية الطفل بالإبلاغ في حال تعرضه لأي مضايقة، وشكره على شجاعته وصراحته واحتضانه، والتأكيد على أن ما حدث ليس ذنبه.

طلب المساعدة

ونصحت دكتورة رنا هاني الأمهات بتوضيح أن الأقارب والجيران هم أفراد نحبهم لكنهم خارج دائرة الأمان؛ لذا في حال تعرضهم لطفلك بأي شكل غير مريح بالنسبة له يجب أن يطلب المساعدة من أسرته ويحاول الابتعاد سريعًا عمن يسببون له الأذى.

مناطق الخصوصية محرمة

ومن المهم جدًّا أن تنصحي طفلك بأن يثق في إحساسه وأن يعرف حدود المساحات المريحة له، ويرفض أي اقتراب غير محبب من الآخرين مهما كانت صفتهم، وأن مناطق الخصوصية عنده محرمة على الجميع.

اقرأ أيضًا..

ads
ads