الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل من حقي أتمكن من شقة مش ملك جوزي؟.. محامٍ يجيب

الخميس 29/يوليه/2021 - 09:18 م
هل من حقك تتمكني
هل من حقك تتمكني من شقة مش ملك زوجك؟

أجاب بلال جابر؛ محامٍ متخصص بالأحوال الشخصية؛ عن سؤال جاء فيه" هل يمكن للزوجه التمكين من شقة ليست ملك الزوج أو كانت باسم شخص آخر، وما إجراءات التمكين من شقة الزوجية.


التمكين من شقة الزوجية

وقال:" التمكين من شقة الزوجية بيكون أصلًا على أقوال الشهود مش على ملكية الشقة زي ما بيعتقد بعض الناس، فحتى ولو حصل ان الزوج باع الشقة دا مش هيمنع الزوجة من التمكين وهيتم صدور قرار التمكين ليها مادام حاضنة فالزوجة الحاضنة ليها تمكين مهما كانت آلاعيب الزوج، سواء ببيع الشقة أو خلافة".

 

الإجراءات القانونية

وأكد بلال أنه لا بد من اتباع بعض الإجراءات القانونية لحصول الزوجة على شقة الزوجية، وهي كالآتي: أن يتم تحرير محضر إداري بواقعة الطرد من مسكن الزوجية بدائرة قسم الشرطة الواقع به محل الزوجية، ثم تقوم الزوجة بإرفاق صورة قسيمة الزواج وصورة من شهادات ميلاد الأطفال وصورة بطاقة الزوجة، ومن ثم ترسل المحضر إلى النيابة العامة للتصرف فيه وعادة ما يتم حفظ المحضر بالنيابة العامة.

 

عدم القلق من قرار الحفظ

وطمأن الزوجة بعدم القلق من قرار الحفظ؛ لأنه غالبًا تتقدم الشاكية بعمل تظلم أمام المحامي العام لاستخراج المحضر من الحفظ واستكمال الإجراءات القانونية، ويتم متابعه التظلم في مكتب المحامي العام.


 سؤال الجيران

وأضاف جابر أنه بعد ذلك يتم إرسال المحضر من النيابة العامة إلى المحامي العام للاطلاع عليه واتخاذ اللازم قانوناً، ثم إرسال المحضر إلى النيابة العامة مرة أخرى لاتخاذ اللازم قانوناً، ويتم بعدها سؤال الجيران والشهود؛ للتأكد من أن هذه الشقة شقة زوجية، ويتم عمل معاينة لمسكن الزوجية وسؤال الجيران عما إذا تم زواج الشاكية بهذا المكان من عدمه، ثم عمل تحريات من قسم الشرطة التابع له مسكن الزوجية.


 إرسال المحضر إلى المحامي العام

وتابع جابر: ثم يتم إرسال المحضر بالكامل إلى المحامي العام لنيابات الأسرة لاتخاذ اللازم قانوناً، ويتم عمل استيفاء لمعلومات إضافية من محكمة الأسرة حول الواقعة، يلي ذلك صدور قرار من المحامي العام بالتمكين من مسكن الزوجية بالمشاركة إذا كانت العلاقة الزوجية مستمرة أو منفردة إذا كانت مطلقة، ثم يتم إرسال قرار التمكين إلى المحامي العام لنيابات الأسرة لإرساله إلى الأسرة التابع لهم مسكن الزوجية لإعلان الخصوم بقرار التمكين.

 

إرسال قرار التمكين إلى وحدة تنفيذ الأحكام المدنية

 وتابع أنه يلي ذلك إرسال قرار التمكين إلى وحدة تنفيذ الأحكام المدنية التابع لها محل مسكن الزوجية وعمل توكيل بالتنفيذ من قبل الشاكية أو وكيل عن الشاكية، ويليه تحديد ميعاد للتنفيذ، والأغلب يتم تأجيل التنفيذ لعمل دراسة أمنية حول إمكانية التنفيذ من عدمه، وبعد الانتهاء من الدراسة الأمنية يتم تحديد ميعاد آخر للتنفيذ، وفي موعد التنفيذ إذا وجدت شقة الزوجية مغلقة يتم التأجيل مرة أخرى، وأخيرًا يتم تقديم طلب الحصول على تأشيرة من قاضي التنفيذ بالكسر، ويتم التنفيذ مع الكسر وعمل محضر بذلك، وكذلك جرد كل محتويات المنزل ويوقع عليه من قبل الشاكية كأمانة.

أقرأ ايضًا..

إزاي تستحوذي على ممتلكات جوزك؟.. محام يجيب


ads