الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

المقارنة والكذب.. احذري بعض الاستراتيجيات التي يمكن أن تؤذي أطفالك

الخميس 12/أغسطس/2021 - 03:00 م
هير نيوز

يضع جميع الآباء مصالح أطفالهم في المقام الأول، وذلك بداية من استراتيجيات التربية إلى طرق التأديب؛ حيث يؤمن كل والد بالأسرار الموثوقة وطرق التربية القديمة، ولكن مع مرور الوقت يجب ترقية الاستراتيجيات والقرصنة الأبوية؛ لأنه قد لا تكون بعض الاستراتيجيات مفيدة في الوقت الحاضر مع الأطفال.

لذلك نشر موقع "تايمز أوف إنديا" مجموعة من المعلومات حول بعض استراتيجيات الأبوة والأمومة التي يمكن أن تكون سامة للأطفال.

- المقارنات


تعتبر مقارنة الطفل مع أحد أخوته أحد معارفه هي عادة شائعة بين الكثير من الآباء، حيث يعتقدون أن ذلك يمكن أن يحفز الطفل ويشجعه في التفوق على الأطفال الأخرين، ولكن هذه العادة يمكن أن تقلل من احترامهم لذاتهم.

- تجاهل مشاعرهم أو إغلاقها


يظن الكثير من الآباء أن الأطفال صغار لا يشعرون بأي مشاعر، ولكن أثبتت الأبحاث أن تجاهل ما يشعرون به الأطفال يمكن أن يخلق جوًا سلبيًا لهم، ويجعلهم يشعرون بأنهم غير جديرين بالقيام بأي أنشطة مهما كانت سهلة.

- الإفصاح عن مشاكل البالغين أمامهم


غالبًا ما يُخطئ الآباء في الإفصاح عن المشكلات الشخصية والتعليقات حول البالغين الآخرين أمام أطفالهم، ولكن هذا يمكن أن يضغط عليهم بلا داع؛ حيث يجب تذكر أن الأطفال لا يمكنهم حل مشاكل البالغين.

- الكذب على الأطفال


رسم قصص كاذبة أمام الأطفال، أو جعلهم يصدقون أشياء غير صحيحة ببساطة هو أمر غير صحي، ويمكن أن يجعلهم غير موثوقين ويخلقون مشاكل مستقبلية.

- وصف الأطفال بأنهم مدللون


يمكن أن يتسبب الآباء الذين يصفون الأطفال على أنهم مدللين في أن يشعر الطفل بالأنانية، والرغبة في امتلاك كل شيء؛ لذلك يجب تجنب كلمات الوصف السلبية أمام الأطفال.

- عدم شرح القرارات لهم


يجب على الآباء عدم فرض قرارات على الأطفال لمجرد أنهم أصغر سنًا، ولكن يجب الحرص على جعلهم يتعاملون مع القرارات ويفكرون فيها؛ حيث يمكن أن تؤدي المشاركة إلي زيادة الثقة في النفس لديهم.

- إذلال الأطفال لتعليمهم درسًا


إذلال أو إحراج الأطفال كشكل من أشكال "العقاب" ليست فكرة جيدة أبدًا، فقد تكون مؤلمة وتعيق احترامهم لذاتهم، بدلا من الاستفادة منها.

اقرأ أيضًا..

ads