الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عبد الحكيم: الفراعنة أول من عرفوا نوع الجنين عند الحامل

الإثنين 16/أغسطس/2021 - 05:14 م
هير نيوز

قال عبد الحكيم الصغير مدير معبد دندرة في محافظة قنا، إن المصريين القدماء كانوا أول شعوب العالم التي تعرف نوع الجنين عند المرأة الحامل، وكان عن طريق فحص البول كما تدل الكتب الأثرية بل أظهرت البرديات المكتشفة الموروثات والتقاليد الطبية والشعبية التي كانت تمارسها المرأة الفرعونية لمعرفة نوع الجنين ذكراً أم أنثى، وهل المرأة مصابة بالعقم أم لا أيضًا.

وأوضح أن الطريقة الشعبية القديمة التى كانت متبعة عند القدماء كالآتى: إنه إذا نما الشعير من خلال بول المرأة الحامل خلال بضعة أيام كان الجنين ذكرا بينما إذا نما القمح كان الجنين أنثي وإذا لم ينمو القمح والشعير كان الحمل كاذبا وأنها ليست حاملا، مضيفاً أن الطريقة لفحص البول كان يتم تجريبها فى الأسابيع الأولى من الحمل.

وأضاف، أن القدماء المصريين لتقدمهم فى علوم الطب، وبوجود مدارس علمية كانوا يعرفون نوع الجنين فى أيامه الأولى ذكرا أو أنثى، وهذا مالم يستطع علماء العصر الحديث التوصل إليه فى معرفة الجنين إلا بعد شهور عديدة من الحمل، وهذا يدل على تفرد وقوة الحضارة المصرية القديمة فى العلوم كافة ومن بينها الطب.

يشار إلي أن معبد دندرة يتمتع بمناظره الفلكية التي تزين أسقفه التى تعتبر تحفة إبداعية، كما توجد نقوش بديعة للملوك والملكات من بينها الملكة كليوباترا السابعة وهى تقوم بإرضاع ابنها.

ويتصدر واجهة المعبد أعمدة ضخمة رائعة أعلاها متوج برسومات لرؤوس الإله حتحور "الأوجه الحتحورية"، وكذلك معبد الولادة الإلهية الثاني الذي شيد في عهد أغسطس والذي يحتوي على نقش بارز يجسد بوابة وهمية تصل إلى العالم الآخر، يعلوها ثلاث أقراص للشمس المجنحة، ثم صفًا من أفاعي الكوبرا المتوجة بأقراص الشمس ويبلغ عدد الأعمدة التي تحمل سقف قاعة المعبد 24 عمودًا، بالإضافة إلى عدد كبير في باقي المعابد من الداخل وتحاط هذه الأعمدة بمجموعة من الغرف لتقديم القرابين.

ads
ads