الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 علامات تخبرك أن طفلك يُعاني من الاضطرابات العصبية

الثلاثاء 24/أغسطس/2021 - 04:05 م
هير نيوز

يتبع نمو الطفل مسارًا محددًا، ضمن حدود الانحرافات المسموح بها. يجب مراقبة طريق النمو والتنمية بشكل منتظم ودوري للعثور على الانحراف في أقرب وقت ممكن وإيجاد حل للسبب. لا تتطور الاضطرابات العصبية فجأة ولكن هناك تطور تدريجي.

قد يظهر على الطفل بعض العلامات التحذيرية التي يمكن أن تساعد الوالدين في تحليل المشكلة العصبية الأساسية. 

عندما يزور الطفل عيادة الأطفال لتلقي التطعيم أو مرض عام مثل السعال والبرد والحمى والإسهال وما إلى ذلك، يتم تقييم الطفل لما يلي:

1-محيط الرأس
نمو الرأس يتناسب طرديا مع نمو الدماغ. مطلوب قياس محيط الرأس الشهري في فترة الرضاعة حيث أن هذا هو الوقت المناسب لنمو الدماغ الأقصى. يزداد حجم الرأس بمقدار 12 سم تقريبًا في السنة الأولى.

2-زيادة الوزن
مع نمو الطفل في الشهر الأول، هناك زيادة في الوزن تتراوح من 30 إلى 40 جرامًا يوميًا، والتي تنخفض لاحقًا مع نمو الطفل. يبلغ وزن الطفل البالغ من العمر عام 10 كجم تقريبًا، وهو يتضاعف عندما يبلغ الطفل 6 سنوات من العمر.

3-زيادة الطول 
يبلغ طول المولود حوالي 50 سم عند الولادة. طول الطفل عند سنتين ونصف سنة، يتضاعف الطول التقريبي.

بالنظر إلى هذه المعايير، يمكن استنتاج أن السنوات الأولى من الحياة هي السنوات التي يحدث فيها أقصى نمو للدماغ والجسم. يمكن أن يحدث أي انحراف كبير بسبب الأمراض التغذوية والجينية والاستقلابية والمعدية، مما قد يؤدي إلى اضطراب عصبي أو قد يكون سببه اضطراب عصبي.

إذا تم علاج المشكلة في الوقت المناسب، يمكن تغيير مسار النمو والتنمية. يمكن التعرف على العلامات الحمراء التي تشير إلى إصابة الطفل باضطراب عصبي مبكرًا باتباع معالم الطفل.

الانحراف الكبير في المعالم هو مؤشر على وجود اضطراب عصبي أساسي. تشير المظاهر الأخرى مثل حركة الجسم غير الطبيعية، والتي تسمى أيضًا النوبات، إلى النشاط الكهربائي غير الطبيعي للدماغ. يمكن أن تسبب هذه، إذا تركت دون علاج، ضررًا دائمًا للدماغ.

الاضطرابات العصبية عند الأطفال
يتم قياس نمو الطفل تحت 4 مجالات، وهي كالآتي: 
1-المعالم الحركية:
وتشمل الوظائف الحركية مثل إمساك الرأس ، والزحف ، والجلوس ، والمشي وما إلى ذلك. يمكن أن يكون أي تأخير في الحركة بسبب أسباب عصبية أيضًا. 
قد يكون الطفل فضفاضًا جدًا أو ضيقًا جدًا بحيث لا يمكن التعامل معه وهو ما يسمى تشوهات النغمة. هذه تتطلب إحالة عاجلة إلى أخصائي.

2-المعالم الحركية الدقيقة: 
تشمل أنشطة مثل انتقاء الأشياء الصغيرة الدقيقة. إمساك قلم رصاص ، خربشة ، أكل بالملعقة ، إلخ. أمثلة قليلة على الأنشطة الحركية الدقيقة. يمكن أن يعاني الطفل من ضعف عضلي بعيد إذا كان غير قادر على القيام بهذه الأنشطة في عمر محدد.

اقرأ أيضًا..

5 أشياء بسيطة تُساعدك في علاج متلازمة تكيس المبايض


3-اجتماعيًا وقابلًا للتكيف:
الطفل قادر على التواصل بطرق غير لفظية مثل التلويح وداعًا ، والإشارة إلى شيء ما ، واللعب بجسم ما ، وما إلى ذلك ، أي تأخير في ذلك يمكن أن يكون علامة على اضطراب / مرض عصبي / تطوري.

4-معالم الكلام واللغة: 
الكلام اللفظي هو أيضًا علامة بديلة للذكاء. يجب فحص محتوى وسياق الكلام وتطور اللغة لأنها يمكن أن تشير أيضًا إلى مرض / اضطراب عصبي.

ads
ads