الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل حسابات التوفير في البنوك حلال؟.. عميد شريعة وقانون يُجيب

الثلاثاء 31/أغسطس/2021 - 06:21 م
هير نيوز

ما حُكم حسابات التوفير في البنوك والتي تقوم فكرتها على إيداع مبلغ معين من المال في البنك والحصول على فائدة شهرية أو ربع سنوية أو سنوية تصل إلى ١٢.٥٪ ؟ وهل هناك فرق  بين حساب التوفير ببنك إسلامي وآخر عادي؟ سؤال ورد من إحدى متابعات «هير نيوز».

يُجيب الدكتور عبد الحليم منصور عميد كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف فيقول: فكرة النظام البنكي واحدة في العالم كله سواء كان هذا البنك تجاريا أو إسلاميا، ففكرة حسابات التوفير قائمة على تحديد نسبة الأرباح وتوزيعها إما كل شهر أو في نهاية السنة، وبالتالي فالنتيجة واحدة في البنك الإسلامي والبنك التجاري معا، كل ما في الأمر أن البنك الإسلامي قد يخفي نسبة الأرباح ولا يعلنها إلا عند صرفها للإيحاء بفكرة أنها أرباح إسلامية شرعية تشارك في الربح والخسارة، بدليل أننا لم نسمع يوما عن بنك إسلامي أنه خسر وحمل عملاءه خسارته.

استثمار مضمون
وعلى كل الأحوال فحسابات التوفير حلال لا شيء فيها فهي عبارة عن استثمار مضمون مقدم من الدولة بعد إجراء دراسات الجدوى المطلوبة التي تنأى به عن الخسارة، وهو يختلف بالكلية عن الربا الذي هو أكل لأموال الناس بالباطل بحيث يقترض الشخص مبلغا من شخص آخر ويطالبه بزيادة المبلغ عند السداد، فهذا ما جاء القرآن الكريم بتحريمه.

أما البنوك فلا تعطي الأموال لعملائها على سبيل السلف، والعملاء ليسوا أغنى من البنوك لكي يقوموا بإقراضها، وبالتالي فحسابات التوفير استثمار ومضاربة مشروعة، لكن للأسف كثير ممن يظهرون على الناس يحرمون عليهم كل شيء، لكن الحقيقة أن الأصل في الأشياء الإباحة، والقرآن الكريم حدد عدد المحرمات، لكننا نعاني غياب الوعي والفهم.

اقرأ أيضًا..

ads
ads