الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل تعانين من خفقان القلب بعد الأكل؟ تعرفي على الأسباب

الجمعة 03/سبتمبر/2021 - 05:09 م
هير نيوز


 خفقان القلب بعد الأكل هو عبارة عن حدوث رفرفة أو نبض سريع ، ومن الطبيعي أن تشعري بهذا الإحساس في أوقات التوتر أو ممارسة الرياضة البدنية. يمكن أيضًا أن يحدث خفقان القلب بسبب بعض الأدوية أو الحالات الطبية. 

إذا كنت تعانين من خفقان القلب بعد الأكل، فإن أي أطعمة أو مشروبات تناولتها قد تكون مسؤولة عن ذلك. من الممكن أيضًا أن يكون هذا الخفقان ناتجًا عن حالة طبية أساسية.


الأطعمة التي يمكن أن تسبب خفقان القلب بعد الأكل 



1-الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين

يلقي الأطباء باللوم على الكافيين في زيادة معدل ضربات القلب بعد تناول الطعام. يوجد الكافيين في القهوة، الشاي، المشروب الغازي، مشروبات الطاقة، والشوكولاتة.

2-السكر

يمكن أن يسبب السكر الخفقان بعد تناول الطعام، خاصة إذا كنت تعانين من نقص السكر في الدم.

3-الكحول

يمكن أن يسبب الكحول أيضًا خفقان القلب. فله تأثير على العصب المبهم الذي يمكن أن يؤدي إلى خفقان القلب، وخاصة في الأشخاص الذين يعانون من حالة تسمى الرجفان الأذيني الانتيابي. 

4-طعام غني بالتيرامين

يعتقد الباحثون أن الأطعمة الغنية بالتيرامين، مثل الجبن والخميرة المجففة والنبيذ الأحمر والموز والشوكولاتة، قد تسبب الرجفان الأذيني وسرعة ضربات القلب بعد تناول الطعام. 

5-الغذاء الغني بالثيوبرومين

الشوكولاتة هي المصدر الأساسي للثيوبرومين، كما أنها تحتوي على نسبة عالية جدًا من الدهون المشبعة والكافيين. قد تتسبب الشوكولاتة الداكنة أيضًا في ارتفاع معدل ضربات القلب وعدم انتظامها.

6-المكملات الغذائية

الأسباب المحتملة الأخرى لخفقان القلب بعد تناول الطعام هي المكملات الغذائية وأدوية الاحتقان التي لا تستلزم وصفة طبية، والتي تحتوي على فينيليفرين. 

الحالات الطبية التي تسبب خفقان القلب بعد الأكل

1-حمض ارتجاع

تشير دراسة من كلية الطب بجامعة ستانفورد إلى وجود علاقة بين ارتداد الحمض وزيادة معدل ضربات القلب بعد تناول الطعام.

2-التغيرات الهرمونية

يمكن أن يكون للتقلبات في مستويات هرمون الاستروجين تأثير أيضًا على القلب. فالإستروجين هو عنصر أساسي في الصيانة الصحية للأنسجة في الجسم. وهذا يشمل أنسجة الدورة الدموية وعضلة القلب. 


3-بعض الأدوية

كثير من الناس حساسون للأدوية؛ لذا استشيري الطبيب الخاص بك قبل تناول أي عقاقير؛ لأنها يمكن أن تزيد من معدل ضربات القلب، ويمكن أن تؤدي إلى خفقان القلب واضطراب نظم القلب الأكثر خطورة والنوبات القلبية المحتملة.

 

4-مرضى السكري

قد يعاني الأشخاص الذين يتناولون الأنسولين لإدارة مرض السكري لديهم من خفقان القلب إذا انخفض السكر في الدم. 


أمراض القلب تؤدي إلى الخفقان بعد الأكل

في بعض الحالات يكون ارتفاع معدل ضربات القلب بعد تناول الطعام غير ضار، ولكن عدم انتظام ضربات القلب يمكن أن يكون علامة على احتمال الإصابة بأمراض القلب ويجب عدم تجاهله. بعض الحالات والأعراض الطبية المرتبطة بعدم انتظام ضربات القلب هي:

ضربات قلب غير طبيعية (عدم انتظام ضربات القلب).
معدل ضربات القلب السريع (عدم انتظام دقات القلب).
معدل ضربات القلب البطيء (بطء القلب).
رجفان أذيني.
الرجفان الأذيني.
مرض القلب الإقفاري (تصلب الشرايين).


اقرأ أيضًا..

ads
ads