السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"حماتي ملاك".. حموات في أعين زوجات أبنائهن

الأربعاء 08/سبتمبر/2021 - 02:50 م
هير نيوز

الحماة، كلمة بسيطة لكنها تكون سببًا في خراب البيوت لمئات الزوجات، ومعروف لدى المجتمع المصري أن الحماة دائمًا تكون شريرة في عيون الزوجات، لكن لكل قاعدة شواذ فهناك حموات مثل الأمهات، يساعدن زوجات أبنائهم في تربية الأحفاد، وآخريات يساعدن الستات في حل مشاكلهن مع أزواجهن.

بوابة« هير نيوز»، تستعرض نماذج لحموات يُطلق عليهن« ملاك»، في أعين زوجات أبنائهم، كما تستعرض كيف تكسبين ود ومحبة حماتك لحياة هادئة وسعيدة.


جعلتني أغير فكرتي

تزوجت السيدة عزة محمود، منذ 11 عاماً، في إحدى قرى الريف، وكانت متخوفة من فكرة الإقامة مع حماتها في منزل واحد، لكن كل هذه الرهبة زالت بمواقف حماتها معها: «أول ما ارتبطت وقالولي هتعيشي مع حماتك خوفت، وقولت أنا بسمع أن الحموات شريرات، لكن مواقف حماتي معايا جعلتني أغير فكرتي، فالسيدة تقف معي ضد ابنها حتى وان اخطأت أنا، وأصبحت مثل أمي، وتساعدني في تربية أبنائي».

حماتي ملاك

أضافت السيدة، حماتي ملاك وسيدة لا تستخسر صحتها في خدمة أحفادها«أبنائي»، نتقاسم اليوم سوياً بهمومه وأفراحه، حتى أنني نسيت أسرتي الأخرى، وأصبحت حماتي وزوجي وأولادي هم أيرتي، أذهب لأمي في المناسبات فقد، وأرعى بيتي أنا وحماتي، والأصل هو المعاملة الحسنة الطيبة.

حماتي زي أمي

لم يكن رأي هيام الشحات، مخالفا لرأي زميلتها؛ حيث تؤكد السيدة الثلاثينية أن حماتها مثل أمها: «حماتي زي أمي، الأصل في تحسن العلاقة بين الحماة وزوجة الابن، هو المودة والمحبة، لو عاملتي حماتك زي امك هتعتبرك زي بنتها، وهتعيشوا حياة سعيدة، ولازم تكوني عارفة أن أي راجل إذا ما وقفش ودافع عن أمه في يوم من الأيام مش هيدافع عنك وأعرفي علاقتة جوزك بأمه جيداً علشان تقدري تتعاملي».


عانت في البداية

أسماء محمد، فتاة ثلاثينية انتقلت للعيش في محافظة غير محافظتها بعدما تزوجت، وعانت في البداية من الخوف الشديد بسبب الإقامة مع حماتها في نفس العمارة، لكنها اكتشفت أن خوفها لا أساس له، فالسيدة اعتبرتها من اليوم الأول لدخولها المنزل ابنة وليست زوجة ابن،« من يوم الصباحية طلعتلي أكل وحلويات، وأنا كنت خايفة جداً من اللي بسمعه من الستات عن الحموات، لكن الست بصراحة شيلاني شيل من على الأرض، وسيدة طيبة. 


حبيها هتحبك

وقال الدكتور مدحت عبد الهادي، استشاري العلاقات الأسرية والزوجية، إنه يجب على الزوجة التعامل مع حماتها كأنها والدتها، وأن تتحدث معها وتهتم بها: «حبيها هتحبك»، ويجب على الزوجات الحفاظ على علاقة الود بينك وبين حماتك، وعلمي أولادك احترامها، كما يجب عليك الاهتمام وتقديم الهدايا لها.

ads