الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فيتامين «د» علاج محوري للانتفاخات وآلام الدورة الشهرية

الثلاثاء 14/سبتمبر/2021 - 09:38 م
فيتامين د
فيتامين د

أصعب المشكلات التي تواجه أي فتاة في الصيف هي أزمة الانتفاخات، والتي يمكن علاجها بأشياء بسيطة من داخل منزلك، ولذلك نتحدث اليوم عن دور فيتامين د في علاج الانتفاخ، وطرق الحصول عليه، وكشف موقع "هيلث لاين" عن العديد من الأسباب التي تجعل فيتامين د علاج محوري لمشكلة الانتفاخات.

تنتج خلايا بشرتك فيتامين د - المعروف أيضًا بفيتامين أشعة الشمس - عند تعرضها لأشعة الشمس. لسوء الحظ ، يحتوي عدد قليل جدًا من مصادر الطعام بشكل طبيعي على هذه المغذيات ، مما يجعل تلبية احتياجاتك أمرًا صعبًا، وإذا كنت تعاني من نقص في فيتامين (د) ، فقد يكون تناول المكملات طريقة سهلة لزيادة تناولك - وقد يمنع الانتفاخ.

تحسن الام المعدة

وجدت إحدى الدراسات التي شملت 90 شخصًا مصابًا بمرض القولون العصبي أن تناول 50000 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا لمدة 6 أشهر أدى إلى تحسن كبير في آلام المعدة والانتفاخ والغازات وأعراض الجهاز الهضمي الأخرى .

تقليل متلازمة pms

قيمت دراسة أخرى 44 امرأة مصابة بمتلازمة ما قبل الحيض (PMS) اللواتي يعانين من نقص فيتامين د.

تقليل اعراض الدورة الشهرية 

ووجدت أن تناول مكمل فيتامين (د) لمدة 4 أشهر قلل من العديد من علامات الالتهاب وتحسين أعراض الدورة الشهرية ، والتي غالبًا ما تشمل آلام المعدة ، والتشنجات ، والإمساك ، والانتفاخ .

مفيد لمرضى متلازمة القولون العصبي

من ناحية أخرى ، أظهرت دراسة أجريت على 74 شخصًا يعانون من متلازمة القولون العصبي أن تناول 50000 وحدة دولية من فيتامين (د) لمدة 9 أسابيع يحسن من شدة الأعراض ونوعية الحياة ولكنه لم يؤثر على الانتفاخ ، مقارنة مع أولئك الموجودين في مجموعة التحكم،  وتوجد حاجة لدراسات إضافية لفهم كيف يمكن أن تؤثر مكملات فيتامين (د) على الانتفاخ ، خاصة بين الأشخاص الذين لا يعانون من نقص.

اقرأ أيضًا..
يقلل الانتفاخات
تظهر بعض الأبحاث أن تناول مكمل فيتامين د قد يساعد في تقليل الانتفاخ إذا كنت تعاني من نقص في المغذيات.

ads
ads