الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الشيخ علي أبو النور: العنف يقلل شعور المرأة بقيمتها ومساهمتها في المجتمع

الإثنين 20/سبتمبر/2021 - 03:30 م
هير نيوز

قال الشيخ علي أبو النور، مدير عام الإدارة العامة بالأزهر الشريف في محافظة الغربية، في تصريح خاص لموقع «هير نيوز»: إن العنف سلوك يتسم بالعدوانية، يصدر عن طرف بهدف استغلال وإخضاع الطرف الآخر، وتتعدد أسبابه داخل المجتمع، ومنها انخفاض مستويات التعليم، والاختلافات الاقتصادية والتعليمية بين الرجل والمرأة.

السيطرة على صنع القرار

وأضاف أن العنف يعد من أسباب سيطرة الذكور على صنع القرار وعدم وجود مساحات آمنة للنساء تسمح لهن بحرية التعبير، وعدم وجود تشريعات وعقوبات متعلقة بمرتكبي العنف، ومن أهم أسبابه نقص التوعية الدينية لدى الرجال وعدم الالتزام بمبادئ الشريعة الإسلامية.

تهديد استقرار الأسرة

وأوضح الشيخ أبو النور، أن ظاهرة العنف تنتج آثارًا نفسية لا يستهان بها، فيساهم في التقليل من شعورها بقيمتها الذاتية؛ مما يؤثر سلبًا على صحتها العقلية والبدنية، بالإضافة إلى أنه يؤثر على استقرار الأسرة وعدم تصالح أفرادها مع أنفسهم، ويترتب عليه أيضا الانفصال والعزلة وقطع العلاقات العائلية أو الخوف من العلاقات الحميمة.

قطاع التعليم

وأكد أن من أهم وسائل التخلص من تلك الظاهرة الاهتمام بقطاع التعليم لتعديل السلوكيات الاجتماعية والثقافية والقضاء على الممارسات الخاطئة ضد المرأة، وتشجيع مشاركة المرأة في العملية السياسية والتنمية الاقتصادية، وتثقيف الأسرة وزيادة وعي أفرادها، وبناء علاقات مبنية على الاحترام بين الجنسين في بيئة العمل.

اقرأ أيضًا..

هل من حقي طلب الطلاق بسبب الغيرة؟! الإفتاء تجيب

الإفتاء: يجوز للرجل زواج أخت شقيقه في الرضاعة

هل يجوز أن تتزوج المرأة بغير رغبتها؟ وما حكم من يغصبها؟!


ads
ads