الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أعراض الشهر الرابع من الحمل

الأحد 26/سبتمبر/2021 - 05:33 م
هير نيوز

يعتبر الشهر الرابع من الحمل له مذاق خاص، فهو ما بين الأشهر الثلاثة الأولى للحمل والأشهر الصعبة منذ الشهر الخامس، وتحتار المرأة في أعراضه؛ ولذلك ستقدم السطور القادمة أبرز أعراض الشهر الرابع للحمل.

كشف موقع "ميديكال نيوز توداي"، أنه عادةً ما تكون أربعة أشهر سببًا للاحتفال، لأنك تشعرين بالتحسن، والناس يعرفون أنك حامل، وربما ترين بدايات حركات الطفل وركلاته.


الأعراض في الشهر الرابع من الحمل

تعتبر أول ميزة في الشهر الرابع أنك تبدئين بالفعل في الشعور بالحمل، وينمو رحمك يومًا بعد يوم وتصبح الأشياء ضيقة في الجزء الأوسط من جسمك.

فيما يلي بعض الأعراض الأخرى التي قد تلاحظها:

حرقة في المعدة وعسر الهضم
آلام الظهر
علامات التمدد
عروق العنكبوت أو الدوالي
ضيق في التنفس
تورم الأنف واحتقانها
تهيج أو نزيف اللثة
إمساك
ألم الرباط المستدير

تطور الجنين في الشهر الرابع من الحمل

يبلغ طول طفلك في عمر 4 أشهر ما بين 4 و5 بوصات، وقد يصل وزنه إلى 4 أو 5 أونصات، ولا يكون لديه الكثير من الدهون؛ حيث يكون شكله مثل الأفوكادو، وفي هذه المدة لا يزالون هزيلين إلى حد ما، والجلد في الغالب شبه شفاف.

يكون لدى الجنين في هذا العمر بعض الشعر ينمو، وأعضاؤهم التناسلية تتطور بسرعة، وإذا أردت معرفة جنس طفلك، فيمكنك تعرف ذلك في الشهر الرابع، كما أنهم يكتسبون بعض القوة العضلية أيضًا.

يعتبر التطور الأهم أن عيون وآذان جنينك تتطور، ويمكن للطفل الآن أن يسمعك من داخل الرحم! يمكنك البدء في التحدث والغناء لطفلك حتى يتعرف على صوتك. إنها أيضًا طريقة رائعة للتواصل مع طفلك.


حركة الجنين في الشهر الرابع من الحمل

اعتمادًا على مكان وجود المشيمة، وكيفية وضع طفلك في رحمك، وكمية الدهون في جسمك، ربما تكون قد بدأت أو لا تشعر بأن طفلك يتحرك هناك. من الطبيعي أن تكون قد لاحظت ركلات صغيرة ورفرفة، ولكن أيضًا جيد إذا لم تشعر بالكثير من أي شيء حتى الآن.

من الممكن أيضًا أن تلاحظ بعض الحركة يومًا ما ثم لا تشعر كثيرًا مرة أخرى لفترة قصيرة، مرة أخرى، الطفل صغير بما يكفي ليقع في أجزاء مختلفة من الرحم حيث قد لا تشعرين بالحركة.

لست مضطرة لبدء عد الركلات رسميًا وتتبع حركات طفلك حتى حوالي 28 أسبوعًا؛ لذلك لا داعي للقلق في هذه المرحلة إذا كنت لا تلاحظين أي نمط ثابت في كذاب الطفل، ويجب أن تقدِّري تلك النتوءات والدفعات اللطيفة التي بالكاد هناك، وستمنح العضلات التي يعمل طفلك بجد لبنائها هيكلًا واحدًا، وستكون مثانتك هي الهدف الرئيسي للطفل.


اقرأ أيضًا..

6  مشروبات خطر على حياة جنينك أثناء الحمل

تعرفي على طرق زيادته.. أعراض انخفاض السائل المحيط بالجنين أثناء الحمل

ads
ads