الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كل ما تريدين معرفته عن حساسية الطعام أثناء الحمل

الجمعة 03/سبتمبر/2021 - 10:29 م
هير نيوز


الحمل مرحلة حساسة وحساسة للغاية لأي امرأة. إنه الوقت الذي تحتاج فيه إلى أقصى درجات الرعاية والمودة. تمر المرأة بالكثير من الأشياء أثناء الحمل ولها العديد من القيود بسبب تأثيرها على الجنين. تتحمل الأم مسؤولية الطفل الذي يكون أكثر حساسية؛ لذلك فإن الاحتفاظ بمعرفة جميع النقاط المهمة وعادات الأكل أثناء الحمل أمر بالغ الأهمية. ومن ثم فمن المهم معرفة وإدراك الحساسية الغذائية التي يمكن أن تحدث في أي مرحلة، وكيفية إدارة تلك الحساسية. 

كيف تؤثر حساسية الطعام على حملك؟

الحساسية شائعة جدًا أثناء الحمل. يمكن أن يؤثر عليك ولكن هذا لا يعني أنه يمكن أن يؤثر سلبًا على حملك أيضًا. في معظم الحالات لن يكون الطفل مدركًا ولا يتأثر بحساسيتك. 

يمكن أن تكون الحساسية بسبب بعض الأدوية أو العادات الغذائية أو بسبب بعض التغييرات في جسم المرأة. حوالي ثلث الحساسية فقط تتحول إلى شيء حاد وإلا فإن معظم الحساسية تظهر بعض الأعراض ثم تختفي مع الوقت والرعاية. 

من غير المحتمل أيضًا أن تصبح الحساسية الغذائية شديدة في معظم الحالات. حاول استشارة طبيبك إذا كان لديك أي مشكلة أو أعراض غير عادية في جسمك.

أعراض الحساسية أثناء الحمل

بعض أنواع الحساسية الشائعة لها هذه الأعراض

العطس
صداع الرأس
سيلان الأنف
حكة في العين أو الجلد
احتقان الأنف 

هل يمكنك الحصول على حقن ضد الحساسية أثناء الحمل؟

بشكل عام، تعتبر جرعات الحساسية آمنة للنساء اللاتي يمررن بالحمل. ولكن قد تواجه الأمهات الحوامل مشاكل في تناول جرعات من أدوية الحساسية إذا بدأن به في منتصف فترة الحمل. يحدث هذا لأنه في تلك المرحلة يمر الجسم بالفعل بالعديد من التغييرات ورد الفعل المتقلب، وبالتالي قد تتسبب طلقة أخرى في رد فعل غير عادي.


كيف تتجنبين حساسية الطعام أثناء الحمل؟

التغذية ذات أهمية قصوى في صحة ورفاهية الأم وطفلها الذي ينمو في الداخل. يجب أن تتبع الأم نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا يعتمد على ثقافتها ومنطقتها وذوقها. يجب أن يشتمل النظام الغذائي على مجموعة متنوعة من الحبوب والبقول والفواكه الموسمية الطازجة والخضروات الموسمية والسلطات ومنتجات الألبان وكمية كافية من الماء. من الأفضل تناول وجبات صغيرة طازجة مطبوخة في المنزل أثناء الحمل.

ما الذي يجب تجنبه للحصول على حمل صحي؟

1. يجب تجنب الملح لأنه يمكن أن يضر العظام النامية.

2. تجنبي الإفراط في تناول الشاي والقهوة والشوكولاتة. 

3. تجنبي التدخين والكحول وجميع المخدرات بشكل كامل.

4. إذا كنت تعانين من أي حساسية تجاه الطعام مثل حساسية الغلوتين، فتجنبي الأطعمة المسببة للحساسية وادمجي بدائل أخرى في نظامك الغذائي.

5. إذا كنت تعانين من عدم تحمل اللاكتوز وتشعرين بعدم الارتياح بعد تناول منتجات الألبان، فيجب استبدالها في النظام الغذائي. على سبيل المثال يمكن تعويض تناول البروتين من البقول ولحوم البيض وما إلى ذلك والكالسيوم الذي يتم تناوله كمكمل غذائي. 

6. إذا كان أي طعام يشعرك بالانتفاخ أو عدم الارتياح، أو إذا شعرت بنفور من بعض الأطعمة، فيجب عليك احترام جسدك وتجنب الطعام المخالف. 

7. يحتوي الطعام غير المرغوب فيه على كمية زائدة من الملح أو السكر أو الطحين الأبيض ويجب على النساء الحوامل تجنبها. الأطعمة الثقيلة والحارة ستضعف الهضم وتؤثر على المدخول الغذائي.

ads
ads