الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أزهري لـ "هير نيوز": الزوج ملزم بتجهيز منزل الزوجية

الأحد 26/سبتمبر/2021 - 06:59 م
هير نيوز

قال الدكتور " محمود عفيفي " عضو هيئة التدريس بالأزهر الشريف لــ " هير نيوز " عن تجهيز الأب لابنته العروس: الأصل في تجهيز مسكن الزوجية هو الزوج وليس الأب.

العرف والشرع

وأضاف " عفيفي" أن العرف طالما لا يتعارض مع نص شرعي أو جمهور أهل العلم فلا مانع من أن يؤخذ به، والعرف السائد في مصر بأن الزوجان يتشاركان في التجهيز، تخفيفا وتيسيرا على الزوج.

مصادر التشريع

وأشار عضو هيئة التدريس إلى أن العرف هو مصدر من مصادر التشريع، ولمح إلى أن مثل هذه الأمور تعاهد بالإتفاق واستدل بقول الله تعالى " فإن طبن لكم عن شئ منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا " وفسرها بأن أمور الزواج لا تعاهد بالتعنت والإصرار، فلزوج أن يأخذ من مال زوجته أو مهرها إن كان الأمر بالتراضي.

التعسف في أمور الزواج

وأوضح أن التعسف في أمور الزواج يقلل من رغبة الشباب في التقدم لهذة الخطوة، وعلى الجانب الآخر يزداد معدل العنوسة، ولو لم يتحمل أهل المخطوبين من تكاليف الزواج ومناصفة الجهاز فيما بينهم لن يتم العقد إلا بعد سنين.

المغالاة في الزواج

وأكد " عفيفي " على عدم المغالاة في أمور الزواج فلا يثقل كلا من أهل المخطوبين على الآخر.
وذكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم " أقلُّهن مهرا أكثرهن بركة " وتابع كلامه، وقال: إن ما يجري في المجتمع من الإتيان بتجهيزات أكثر من الإحتياج وفوق طاقات الناس هو من أسباب زيادة العنوسة.

التغيرات العصرية

وأوضح أن التغيرات العصرية تتطلب التوافق بين أهل كلا العروسين؛ لأن في ذلك درء للمفاسد، والزواج ميثاق يتم على المودة والمحبة لا للصراع وحمل الضغائن.

ads
ads