الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ناقوس خطر للأسرة.. أسباب لجوء الفتيات إلى الانتحار

الإثنين 27/سبتمبر/2021 - 03:30 ص
هير نيوز

انتشرت في الفترة الأخيرة حالات الانتحار بكثرة، وجميعها كانت لنساء ورجال في عمر الشباب والذي لم يتخطَّ حاجز الثلاثين، ويمكن أن تكون تلك الحالات نتيجة إصابة الأشخاص بأمراض نفسية مثل الاكتئاب وغيرها.

معاناة وضغوط 

وعلقت أخصائية علم النفس واستشاري العلاج الأسري، الدكتورة إيمان عبد الله، على ظاهرة انتحار الشباب التي انتشرت بكثرة في الفترة الأخيرة، وقالت: «إقدام الشخص على الانتحار يكون بسبب معاناة نفسية وضغوط متعددة سواء اجتماعية أو حياتية وأحيانًا يكون بسبب الأسرة أو تاريخها الوراثي هل لديهم سلوك انتحاري أو لا؟ ويمكن أن يكون الشاب المنتحر عانى في أسرته من شدة التسلط والقسوة مما دفعه للتخلص من حياته».

مرحلة المراهقة

وأضافت: «يكون الشباب معرضين لتلك المشكلات في أسرهم خاصة في مرحلة المراهقة؛ حيث يريد المراهق أن يشعر بأنه شخص كبير ومسؤول، ويقابل ذلك دائمًا بالرفض من الأسرة، فيكون الشاب في تلك المرحلة في صراع شديد مع النفس، فهو إما يعيش في الكبت ويتحمل الضغوط والقسوة مع الأسرة أو يهرب إلى عالم التواصل الاجتماعي، وإذا لم يستطع التخلص من صراعاته بتلك الوسائل قد يلجأ للانتحار».

ناقوس خطر

وأشارت أخصائية علم النفس، إلى أن ظاهرة الانتحار تمثل ناقوس خطر، ولذلك يجب أن تلاحظ كل أسرة ابنائها وتلاحظ سلوكهم خاصة في مرحلة المراهقة، وإذا وجدت أن الطفل أصبح منعزل تماما ويرفض الطعام أو يقول عبارات مثل: «أنا هريحكم مني» أو «أنا هوجعكم زي ما بتوجعوني» وغيرها، وفي تلك الحالة يجب أن تحذر كل أسرة في الطريقة التي تتبعها في تربية الأبناء.

اقرأ أيضًا..

تعرفي على أسباب الانتحار من وجهة نظر الشارع المصري| فيديو

تفاصيل سقوط فتاة من الطابق السادس بسيتي ستارز

«الأوقاف» تواجه الإدمان والانتحار بـ«بناء الوعي»

ads
ads