السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 خطوات تحمي بنتك المراهقة من مخاطر السوشيال ميديا

الجمعة 01/أكتوبر/2021 - 11:01 م
هير نيوز

تمثل وسائل التواصل الاجتماعي في وقتنا الحالي بمثابة الحياة خاصة عند المراهقين، فقد يلجأ إليها الشخص في أغلب أموره؛ كونها المنقذ؛ فضلًا عن التعامل مع أفراد الأسرة خوفًا من العقاب إذا كان مخطئًا أو ليظل حرًّا في رأيه دون فرض رأي من ولي الأمر، والتي تؤدي إلى وقوعهم في مشكلات عديدة لصغر أعمارهم، أو انسياقهم وراء موضوعات لا تناسب سنهم.

يقدم إليك ِ موقع "هير نيوز" ثمة خطوات يمكنك اتخاذها لتشجيع الاستخدام لوسائل التواصل الاجتماعي والحد من بعض آثارها السلبية:

1- ضعي حدودًا معقولةً، وتحدثي إلى ابنك أو ابنتك المراهقين حول كيف يتجنب تدخل وسائل التواصل الاجتماعي في أنشطته أو نومه أو وجباته أو واجباته المدرسية.
2- شجعي روتين ما قبل النوم الذي يشمل الامتناع عن استخدام الوسائط الإلكترونية، وأبقي الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية خارج غرف نومهم، ولا تنسي أن تكوني قدوة من خلال اتباع هذه القواعد بنفسك.
3- راقبي حساباتهم، وأخبريهم أنكِ ستتحققي بانتظام من حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، وقد تقومين بذلك مرة واحدة في الأسبوع أو أكثر، وبصفة مستمرة.
4- اشرحي الأمور غير المناسبة، وحذّري عن النميمة أو نشر الشائعات أو التنمر أو الإضرار بسمعة شخص ما عبر الإنترنت أو غير ذلك، وتحدثي حول ما هو مناسب وآمن لمشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي.
5- شجّعي الاتصال المباشر مع الأصدقاء، هذا مهم خصوصًا للشباب المعرضين لاضطراب القلق الاجتماعي.
6- تحدّثي عن وسائل التواصل الاجتماعي، وتحدّثي عن عاداتك في وسائل التواصل الاجتماعي، واسألي كيف يستخدموا وسائل التواصل الاجتماعي وكيف تؤثر على شعورهم، وذكّري ابنك المراهق بأن وسائل التواصل الاجتماعي مليئة بالصور غير الواقعية.

اقرأ أيضًا..

ads
ads