الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

علي جمعة يوضح معنى جملة "عليا الطلاق" || فيديو

الأحد 03/أكتوبر/2021 - 09:00 م
هير نيوز

قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق: إن الطلاق بالثلاث بلفظ واحد يحسب طلقة واحدة، ردًّا على سؤال أحد المشاهدين لبرنامج "من مصر"، المذاع على قناة "CBC" الفضائية.

التطليق له شروط

وأشار "جمعة" إلى أن من يرغب في جعل هذا اللفظ طلاقًا بالثلاثة يذهب إلى المأذون؛ لأن لفظ الطلاق قد يختلف في النطق من الطلاق أو الطلاء، علمًا بأن التطليق له شروط "الأشخاص والمكان والأحوال وأن يملك كلامه وليس مرغمًا عليه".

لفظ عليا الطلاق

وأضاف مفتي الديار الأسبق، أن لفظ عليا الطلاق لا يقع طلاقًا بل كفارة يمين على رأي ابن حزم، وذلك اللفظ ظهر بعد دخول الإسلام إلى البلاد، أما من يقول لزوجته "أنت طالق لو فعلتي كذا" فمأخوذ بها في بعض الأمور على مذاهبنا الأربعة، خاصة وأن الصيغة الشرعية التي طلبها الله تعالى هي جملة "انت طالق".

أقوال العلماء

واستكمل الدكتور علي جمعة: "على الناس أن تأخذ بما يقوله علماء دار الإفتاء وهيئة كبار العلماء لأخذ العلماء بفتوى العصر، فهم من يختارون الفتاوى المناسبة لمصالح الناس الشرعية، منوها ان جملة "عليا الطلاق" تعني والله لأطلقك.

كفارة اليمين

وأكد العالم الأزهري أن المرأة إذا لم تفعل ما أمرها بها زوجها في صيغة لفظ "أنت طالق لو فعلتي كذا وفعلت" يكون عليه كفارة اليمين وهي إطعام عشرة مساكين، وإذا لم يخرج كفارة على كل يمين وقع سيحاسب عليه، أو يطلق زوجته بإثبات عند المأذون.

شروط الطلاق

الشروط الواجب توافرها في المطلق لوقوع الطلاق تذكره للمكان والزمان والأشخاص والأحوال، فلو لم يتذكر أي منهما أو كلهم فلا يقع الطلاق، حتى لو قالت زوجته إنه تلفظ به فلا يؤخذ بكلامها، وإذا لم يتذكر من الأشخاص الذين تواجدوا في وقت تلفظه بلفظ الطلاق لا يقع الطلاق.



اقرأ أيضًا..


ads