الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 تمارين للكشف عن سلامة الثدي من السرطان

الثلاثاء 05/أكتوبر/2021 - 02:02 م
هير نيوز

يتخذ العالم أكتوبر كل عام شهرًا للتوعية بمرض سرطان الثدي، وذلك حتى تحرص كل امرأة على صحتها أو تكتشفه مبكرًا فيكون العلاج سهلًا. ولكن كيف يمكنك اكتشاف الإصابة بسرطان الثدي مبكرًا؟

حددت جمعية سرطان الثدي "breast cancer" الأمريكية، عدة خطوات يمكن للمرأة من خلالها اكتشاف إصابتها بالمرض، وهي كالآتي:

1- ابدئي بالنظر إلى ثدييك في المرآة وكتفيك مستقيمين وذراعيك للأسفل

وإليك ما يجب أن تبحثي عنه:
-الصدر بحجمه وشكله ولونه المعتاد.
- شكل الثدي متساوٍ دون تشويه أو تورم مرئي.
وإذا رأيت أيًا من التغييرات فعليك أن تطلع عليها طبيبك.

2- ارفعي ذراعيك وابحثي عن نفس التغييرات

أثناء وجودك أمام المرآة ابحثي عن أي علامات تدل على خروج سائل من إحدى الحلمتين أو كلتيهما (قد يكون سائلًا مائيًا أو حليبيًا أو أصفر أو دمًا).

3- تحسسي ثدييك وأنت مستلقية

باستخدام يدك اليمنى لتحسس ثديك الأيسر ثم يدك اليسرى لتحسس ثديك الأيمن. استخدمي لمسة ثابتة وسلسة باستخدام الأصابع مع الحفاظ على الأصابع مسطحة ومتكاملة، استخدمي حركة دائرية، حيث تقومين بتغطية الثدي بالكامل من أعلى إلى أسفل ومن جانب إلى آخر، من عظمة الترقوة إلى الجزء العلوي من البطن ومن الإبط.
اتبعي نمطًا للتأكد من أنك تغطين الثدي بالكامل، ويمكنك البدء من الحلمة والتحرك في دوائر أكبر وأكبر حتى تصل إلى الحافة الخارجية للثدي.
ويمكنك أيضًا تحريك أصابعك لأعلى ولأسفل عموديًا في صفوف، فقط تأكدي من أنك تشعرين بكل الأنسجة، وعندما تصلين إلى الأنسجة العميقة يجب أن تكوني قادرة على الشعور بالضيق تجاه القفص الصدري.

4- بللي بشرتك

تجد العديد من النساء أن أسهل طريقة لشعور صدورهن هي عندما تكون بشرتهن مبللة وزلقة؛ لذلك يفضلن القيام بهذه الخطوة أثناء الاستحمام، وفي تلك الحالة قومي بتغطية ثديك بالكامل باستخدام نفس حركات اليد الموضحة في الخطوة السابقة.

اقرأ أيضًا..

ads