السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كسر تكليف البنات فقط بمسئوليات المنزل يصنع رجلًا مسئولًا

الأربعاء 06/أكتوبر/2021 - 12:01 ص
هير نيوز

تعتمد الكثير من الأمهات على طلب المساعدات المنزلية من بناتهن، بالإضافة إلى عمل أشياء لأخواتهن الذكور فدائمًا ما نسمع في بيوتنا "قومي هاتي لأخوكي يشرب... حضري لأخوكي الأكل... رتبي له أوضته"، مع أن هذا النمط من التربية يخلق جيلًا من الشباب الاعتمادي الذي لا يتحمل مسئولية نفسه؛ الأمر الذي يمتد تأثيره إلى ما بعد الزواج، فيصبح هذا الطفل زوجًا متكاسلًا وأبًا غير مسئول، تاركًا كل المسئوليات على عاتق زوجته.

إشراك الذكور في مسئوليات المنزل

يبدأ علاج هذه المشكلة بكسر دائرة تكليف البنات فقط بمسئوليات المنزل، والاعتماد على كل من البنات والأولاد منذ الصغر على تنظيف وترتيب أماكنهم، والتحرر من الصورة النمطية التي يكون متوقعًا فيها من البنت دائمًا الطبخ وتحمل مسئولية البيت بطريقة "وازاي هتتجوزي لو مش بتعرفي تعملي كل ده".

فمشاركة الطفل الذكر في أعمال البيت تجعله متحملًا للمسئولية، ومسئولًا، وغير أناني، يشعر بمن حوله، ومقدرًا لمجهوداتهم ومساعدتهم له، فمثلًا لو كان يلعب فعليه وليس شخص آخر غيره ترتيب مكانه بعد انتهائه من اللعب.

مهارات الطبخ

كما يساعد التعاون في المنزل مع باقي أفراد الأسرة على الانتظام ومعرفة أخلاقيات العمل بشكل عام، وهذا يجعل منه شخصًا مواظبًا ومجتهدًا ومنظمًا. فضلًا عن أن تعلم الطفل لمهارات الطبخ والتنظيف وغيرها من صغره تعلمه أنها مهارات لا بد أن تكون موجودة عند كل إنسان لكي يتحمل مسئولية نفسه، وليست مقتصرة على الفتيات فقط.

اقرأ أيضًا..

ads
ads