الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أهل الفقه والعلم: المحلل يرتكب ذنبًا كبيرًا

الجمعة 08/أكتوبر/2021 - 08:02 م
هير نيوز

أزمة فجرها الإعلامي شريف عامر على فضائية "MBC" مصر، أثناء استضافته أمس الأربعاء، لمواطن تزوج 33 مرة، تحت مظلة تحليل النساء المطلقات، وعودتهن لأزواجهن عبر العقد عليهن والدخول بهن شرعيا؛ الأمر الذي أثار الرأي العام المصري.
من جانبه، وصف د.جمال فرويز أستاذ الطب النفسي في تصريح لـ"هير نيوز"، محمد الملاح الذي تزوج 33 مرة باسم زواج المحلل، يعاني من اضطرابات نفسية سيكوباتية.

وأشار إلى أن حالة الثقة التي ظهر بها خلال لقائه مع الإعلامي شريف عامر على فضائية "MBC" مصر يشير إلى معاناته من أمر ما.

ووجه "فرويز" بضرورة معاقبته ومعاقبة المسؤولين عن تلك الزيجات التي حدثت، خاصة وأن زواج المحلل حرام شرعًا، وأمثال هؤلاء يعانون من عقم ديني وغياب توعوي.

الإفتاء وزواج المحلل

كانت دار الإفتاء قد أكدت في فتوى سابقة لها أن الزواج بشَرْط التحليل حرام شرعًا، موضحة أن زواج المرأة المَبْتوتة –أي: المطلقة ثلاثًا- لكي تحل للزوج الأَوَّل، -وهو ما يُعْرَف بـ (الزواج بشَرْط التحليل)- حرامٌ شرعًا باتفاق الفقهاء؛ وذكرت الإفتاء في فتواها أنه روي عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم: «أنَّه لَعَن المُحَلِّل والمُحَلَّل له» (أخرجه الترمذي)، واللعن إنما يكون على ذنبٍ كبير. كما أضافت أنه روي عن ابن عمر رضي الله عنهما، أنَّه سُئِل عن تحليل المرأة لزوجها؛ فقال: «ذاك السِّفَاح» (رواه البيهقي). والسِّفَاح؛ أي: الزنا.

ads