الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"لابد أن أدخل بها".. "المحلل" في السينما والمسرح

الجمعة 08/أكتوبر/2021 - 07:02 م
هير نيوز

يعتبر الزعيم عادل إمام أشهر من قدم شخصية المحلل في السينما، واشتهر بجملة "لا بد أن أدخل بها" في مسرحيته "الواد سيد الشغال" وذالك عندما علم المأذون بأنه زوج محلل فرفض تطليق زوجته منه قبل حدوث خلوة شرعية، باعتبار أن المحلل حرام شرعًا؛ مما دفع "إمام" إلى التمسك بزواجه مطلقًا عبارته الشهيرة "لابد أن يدخل بها".

حققت هذه المسرحية عند عرضها عام 1985 نجاحًا كبيرًا ولا تزال في أذهان الجماهير وتعاقبت الأحداث فيها بلجوء "سيد" الذي قام بدوره عادل إمام إلى الاحتماء لدى خاله الطباخ الذي يعمل لدى عائلة أحد الأثرياء، من السجن لمدة عام بتهمة ضرب أحد النصابين. وفي تلك الأثناء يتم طلاق ابنة الثرى صاحب المنزل للمرة الثالثة لتعدد خلافاتها وشجارها مع زوجها، ويتم اختيار سيد ليقوم بدور المُحلل.


ومسرحية "الواد سيد الشغال" من تأليف سمير عبدالعظيم، إخراج حسين كمال، بطولة عادل إمام، ومشيرة إسماعيل، عمر الحريري، رجاء الجداوي، مصطفى متولي.

محلل للمرة الثانية



كان فيلم "زوج تحت الطلب" ثاني عمل فني يقوم فيه عادل إمام بدور المحلل. تدور أحداث الفيلم، حول قيام عادل إمام بدور ممدوح فتيحة، الشاب الفقير، الذي يستعين به فؤاد المهندس رئيسه في الشغل ليقوم بدور المحلل لعدد من الرجال الذين قاموا بتطليق زوجاتهم ثلاث مرات، إلا أن "فتيحة" يقوم في إحدى المرات بمغامرة مع الفنانة ليلى علوي التي يطلب منه القيام بدور المحلل لها حتى تعود لزوجها محمد رضا، الذي ترفضه، وتتفق مع عادل إمام على الهروب حتى لا يطلقها بعدما تكون قد سجلت كل ممتلكات رضا باسمها.

أنور وجدي محللًا



لم يكن الزعيم عادل إمام هو الوحيد الذي قام بدور المحلل في السينما، ولكن أداه أيضًا الفنان أنور وجدي في فيلم "طلاق سعاد هانم" الذي عرض عام 1948 وتدور قصته حول رجل يقوم بتطليق زوجته كثيرًا، فيستحيل عودتها إلى عصمته في المرة الثالثة إلا بعد زواجها بآخر. يجد الرجل ضالته في شاب فقير ليكون بمثابة محلل، ولكن تتصاعد وتيرة الأحداث بعد وقوع الزوجة والمحلل في غرام بعضهما البعض.
شارك أنور وجدي بطولة هذا الفيلم كل من أنور وجدى، عقيلة راتب، وفريد شوقي، وعبدالفتاح القصري، وهو من سيناريو وحوار أبوالسعود الإبياري، وإخراج أنور وجدي.

"جوز مراتي"



عرض هذا الفيلم في عام 1961، وفيه يؤدي الفنان فريد شوقي دور المحلل الشرعي وشاركه في بطولة الفيلم صباح، وعمر الحريري، وزوزو نبيل، وهو من سيناريو وحوار محمد أبو يوسف وعبد الحي أديب، وإخراج نيازي مصطفى.

ads