السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تقي من السرطان والاكتئاب.. فوائد مدهشة لممارسة الرياضة

الثلاثاء 19/أكتوبر/2021 - 11:04 م
هير نيوز

تُعد الرياضة كلمة السر في الحصول على جسم رشيق ومثالي، كما أنها من مفاتيح التمتع بصحة جيدة لجميع أجهزة الجسم، بالإضافة إلى قدرتها على التأثير إيجابيا في الحالة النفسية، إلى الحد الذي يقي من أمراض كثيرة يصل مضاعفات بعضها إلى حد الوفاة.

وتساعد الممارسة المنتظمة للرياضة، في علاج مرض الاكتئاب الخفيف، كما أنها تحمي من الانتكاسة التي يتعرض لها الكثير من المرضى، إذ أثبتت دراسة أُجريت في جامعة "هارفرد"، أن الجري لمدة 15 دقيقة، أو المشي لمدة ساعة يوميا، يحمي من خطر الإصابة بالاكتئاب، لأنه يسهم في خروج الإنسان من سيطرة الأفكار السلبية التي تُسبب الاكتئاب.

كما أن الرياضة تُساعد في إطلاق هرمون "إندروفين"، الذي يقضي على القلق والتوتر ويُحسن الحالة النفسية، وممارسة الرياضة بانتظام تُحسن الذاكرة وتزيد مستويات التركيز، فضلًا عن دورها في علاج الأرق وتحسين مستويات النوم.

أما عن فوائد الرياضة الصحية فلا يُمكن أن نهمش دورها في المساعدة في الوقاية من مرض السرطان والعلاج منه، فالرياضة تحفز الجسم على محاربة السرطان، وممارسة الرياضة تجعل الجسم يتعامل بشكل أفضل مع السرطان، ومتقبل للعلاج بشكل أفضل، كما أنها تعزز من آلية الجسم في مقاومة الأمراض عن طريق تحفيز الجهاز المناعي وهذا له تأثير واضح على مكافحة السرطان.

تؤخر سن الشيخوخة وتساعد في الوقاية من أمراض الزهايمر، كما أنها خط الدفاع الأول لحماية الجسم من الأمراض فهي تقوي جهاز المناعة، وأيضًا تحسن عملية التمثيل الغذائي وتزيد من نشاط الدورة الدموية.

اقرأ أيضًا..
ولا نستطيع أن ننكر دور الرياضة في إنقاص الوزن، وأنها تزيد الطاقة والقدرة على التحمل، وتزيد من نشاط القلب والرئتين، كما تساعد الرياضة على تحسين التوازن وقد تقلل إلى حد كبير من خطر فقدانه، وهي حالة تعتبر أحد الأسباب الرئيسية للإصابات بين المسنين، وتحسن ممارسة الرياضة وظائف الجهاز الهضمي بشكل كبير.

ads