الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 أنواع فاكهة تنقذك من الإمساك المزمن.. تعرفي عليها

الخميس 21/أكتوبر/2021 - 06:02 م
هير نيوز

يعتبر الإمساك هو شكوى شائعة تنتج غالبًا عن النظام الغذائي ونمط الحياة، يمكن أن يساعد تناول أطعمة معينة في تحسين وتيرة حركات الأمعاء، يُعرِّف المجتمع الطبي الإمساك بأنه انخفاض في حركة الأمعاء أو صعوبة إخراج البراز، وقد يعاني الأشخاص المصابون بالإمساك من: براز صلب أو جاف أو متكتل يشبه الحجارة الصغيرة أو الرخام والألم وعدم الراحة أثناء حركات الأمعاء، والشعور بعدم القدرة على إفراغ الأمعاء بالكامل، وفقدان الشهية بسبب الشعور المستمر بالامتلاء.
وكشف موقع "ميديكال نيوز توداي"، أنه تستجيب أمعاء كل فرد للأطعمة بشكل مختلف، ولكن الفواكة الطبيعية التالية يمكن أن تساعد في تخفيف الإمساك:

1. البرقوق

يعد الخوخ وعصير القراصيا علاجًا منزليًا تم اختباره عبر الزمن للإمساك في أجزاء كثيرة من العالم. يحتوي البرقوق على الكثير من الألياف، وهي مادة مغذية معروفة لتخفيف وتسريع حركات الأمعاء، ويحتوي البرقوق أيضًا على مركبات السوربيتول والفينول التي قد يكون لها فوائد في الجهاز الهضمي. خلصت مراجعة عام 2014 إلى أن تناول البرقوق قد يزيد من تكرار حركات الأمعاء ويحسن تناسق البراز لدى الأشخاص المصابين بالإمساك، وفي معظم الدراسات المشمولة في المراجعة، تناول المشاركون 100 جرام من البرقوق يوميًا، أو حوالي 10 حبيات برقوق.

2. التفاح والكمثرى

التفاح والكمثرى تحتوي على العديد من المركبات التي تعمل على تحسين الهضم، بما في ذلك الألياف، السوربيتول، والفركتوز. تحتوي هذه الفاكهة أيضًا على مستويات عالية من الماء، والتي يمكن أن تساعد في تسهيل الهضم ومنع الإمساك. للحصول على أقصى استفادة من التفاح والكمثرى، تناولها نيئة وكاملة، وبقشرة سليمة.

 

3. العنب

يحتوي العنب على نسبة عالية من الجلد إلى اللحم؛ مما يعني أنه غني بالألياف، كما أنه يحتوي على الكثير من الماء. لتخفيف الإمساك، جرب تناول حفنات قليلة من العنب النيء المغسول.

4. الكيوي

في المتوسط ​​، يحتوي 100 جرام من الكيوي على حوالي 2-3 جرام من الألياف، والتي يمكن أن تضيف كتلة إلى البراز وتسريع جريان الأمعاء. يحتوي الكيوي أيضًا على الأكتينيدين، وهو إنزيم يعزز الحركة في الجهاز الهضمي العلوي، والعديد من المواد الكيميائية النباتية التي قد تلعب دورًا في تحسين الهضم.
 

5- توت العليق

يعتبر كل من توت العليق والتوت غنيين بالألياف والمياه؛ مما يمكن التخفيف من الإمساك. جربي تناول حفنة أو اثنتين من التوت الأسود أو التوت النيء المغسول يوميًّا.


ads
ads