الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"القلق سبب الأمراض الجلدية".. أعراض وأسباب الارتكاريا النفسية

السبت 23/أكتوبر/2021 - 02:01 ص
هير نيوز

الحالة النفسية ترتبط بشكل كبير بأمراض الجسم وخاصة الأمراض الجلدية، فإذا كنتِ تعانين من ضغط عصبي سينعكس ذلك على بشرتك وصحتك، وقد تسبب لكِ هذه الحالة بعض الأمراض الجلدية كمرض "الارتكاريا" النفسية التي غالبًا تحدث في فصلي الخريف والربيع، وقد تسوء حالتكِ إذا كنتِ مصابة بأمراض جلدية أخرى.

تعريف الارتكاريا

الارتكاريا النفسية نوع من الحساسية الجلدية تحدث بسبب التوتر والانفعال الزائد، وهي كأنواع الحساسية العادية تظهر وتزول من تلقاء نفسها، فهي عبارة عن مناطق حمراء قد تكون صغيرة أو بقع كبيرة وقد ترتفع قليلًا عن سطح الجلد، وقد يكون الطفح الجلدي مثيرًا للحكة، ويظهر ويختفي الطفح من تلقاء نفسه في مدة تستغرق من ستة إلى ثمانية أسابيع وخلال هذا الوقت، يمكنكِ استخدام الأدوية المضادة للحكة لتخفيف الأعراض، وقد تحتاجين للحصول على المساعدة الطبية لعلاجه.

أسباب حدوث الارتكاريا

تحدث الارتكاريا النفسية بسبب زيادة معدلات التوتر والعصبية لدى الفرد، وفي معظم الأوقات تكون على شكل خلايا نحل؛ بحيث تبدأ أعراض الحساسية في مناطق معينة من الجلد، ويظهر فيما بعد احمرار على شكل بقع صغيرة وهذه البقع قد تتمدد وتكبر، ويُمكن أن ترتفع عن سطح الجلد، وفي بعض الحالات قد يحدث تورم، وهذا يرجع إلى نسبة التوتر وطريقة تعامل كل فرد مع العصبية.

أسباب أخرى للارتكاريا

وقد تحدث أيضًا بسبب تفاعل الجهاز المناعي مع مسببات الحساسية، مثل: الحساسية من بعض الأكلات، كالشوكولاتة، الحليب، القمح، أو بسبب عدوى فيروسية.

طرق علاج الارتكاريا

"الوقاية خير من العلاج" فأفضل طريقة للعلاج هي تجنب الغضب والعصبية والتوتر؛ بحيث يمكن اللجوء إلى جلسات اليوجا أو التأمل، أو في الخروج في نزهة أو تهدئة الأعصاب بأي طريقة للتخلص من المشاعر السلبية، والضغط النفسي، كما ينصح الأطباء بتناول دواء مضاد للحساسية عند بداية ظهور أعراض الارتكاريا النفسية؛ لمنع سرعة انتشارها في الجسم الانسان وتقليل الحكة والحد من حدة الأعراض، وتقليل مدة الإصابة.

كيف يُمكن الوقاية من الارتكاريا؟

عدم الإهمال في العناية بالبشرة، الانتظام بممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، فلا يشترط الذهاب للصالات الرياضية فيكتفى بالمشي لنصف ساعة فقط على الأقل، يجب تخصيص وقت لنفسكِ فقط للاستمتاع بالأشياء التي تحبينها، حتى لو لعشر دقائق فقط مثل كالقراءة، الرسم، سماع الموسيقى أو المشي، أو تقليل التوتر، عن طريق ممارسة تمارين التنفس، اليوجا، والتأمل. النوم بشكل كافٍ من 7 لـ 8 ساعات يوميًا، والابتعاد عن كل الأمور التي تسبب العصبية، والتحدث مع شخص مقرب عن الأمور المزعجة.

متى يجب زيارة الطبيب؟

من المعروف أن الارتكاريا تظهر وقد تستمر لبضعة أسابيع وتختفي من تلقاء نفسها، فإذا استمرت ولم تختفِ يجب زيارة الطبيب، أو ظهور بعض الأعراض، كتورم الشفتين، صعوبة في التنفس، أو في حال إصابة الشخص بنوع آخر من الحساسية، أو الطفح الجلدي في ذات الوقت، هذا الأمر يتطلب سرعة التوجه للطبيب.

اقرأ أيضًا..

ads