الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشاري نفسي يضع روشتة لحماية المراهقات من الجروبات الإباحية على السوشيال ميديا

الأحد 24/أكتوبر/2021 - 11:00 ص
هير نيوز


مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي، وتعدد استخداماتها. أصبح من السهل على الجميع أن يجدوا غاياتهم. ولو كانت غير أخلاقية.

ومن بين الجروبات المنتشرة على السوشيال ميديا، تلك المرتبطة بالعلاقات الجنسية بين المراهقين. والتي تسهل لهم كل ما هو إباحي. وصولا إلى المعاشرة عبر الإنترنت.

"هير نيوز" استطلعت رأي الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي بالأكاديمية الطبية العسكرية. لمعرفة أسباب دخول المراهقات على هذه الجروبات أو المواقع الإباحية بشكل عام. واستخدامهن حسابات وهمية.

وقال " فرويز" المشكلة الأساسية في تلك المسألة هي انشغال الأب والأم دائمًا عن البنات وقدرة هولاء البنات الفكرية قليلة وهم في سن صغيرة "المرحلة الأولى من العمر" فينمو الطفل ويتقدم في العمر ويحدث فجوة بين البنت والأسرة عاطفية وعند وصوله لسن المراهقة، فتبحث البنت عن المشورة، فبابتعاد الأهل يأخذ المشورة من أصدقائه وفي هذه المشورة تحدث كوارث، أو يدخل على مواقع التواصل الاجتماعي أو الجروبات ليجد من يتشاور معه وعواقب مثل هذه الجروبات أسوأ مما قبلها.

هيئة المراهقات وأفعالهن

وأشار استشاري الطب النفسي إلى أن الاضطرابات الجنسية تحدث للطفل وهو دون سن 14 سنة وتكتمل في سن 14 سنة، وفي هذه المرحلة تجد البنت متوترة أو عصبية، وتغيب عند دخولها الحمام أو الحجرة، منعزلة دائمًا وغالقة حجرتها عليها وعندها حالة توترية واضطرابات في النوم والأكل والأهل آخر من يعلمون هذا، فتتجه لمثل هذه الجروبات والمواقع لإشباع رغبتها الجنسية.

استخدام المراهقات أسماء مزيفة لدخول الجروبات الوهمية

وذكر أن دخول المراهقة باسم وهمي لهذه الجروبات والمواقع خوفًا من الفضيحة، مشيرا إلى حالة دخلت باسمها الحقيقي جروب وكلمها شخص ادعى أنه طبيب نفسي ووقعت في شباكه وقام بابتزازها بعد ذلك طالبًا مبلغًا من المال.


علاج المراهقات من التسجيل بالمواقع

وتابع فرويز: ولمعالجة هذه الحالات عن متابعة مثل هذه الجروبات والمواقع، يقع على الأهل في المقام الأول التواصل مع الأبناء والفتيات منذ الصغر، وزيادة التقرب منهم عند دخول مرحلة المراهقة لسد الفراغ الموجود عندهم بدلًا من الانتقال إلى وسائل مضلة، ودور الأهل أهم من الطبيب والأدوية.

تعريف السادية والمازوخية

وتعرض جمال فرويز لدخول المراهقات جروبات ومواقع خاصة بـ: "السادية – المازوخية" وعرّف السادية بأنها: تلذذ بتعذيب الآخرين سواء كان جنسيًّا أو بدنيًّا أو لفظيًّا.
أما المازوخية فهي التلذذ بالتعذيب، وكان رجل بولندي يتلذذ بالتعذيب والشتيمة هو من أوائل المستخدمين لهذا الأسلوب.

واستكمل حديثه عن مثل هذه الحالات " السادية – المازوخية " ترجع إلى اضطرابات في العلاقة بين الأب والأم وأبنائهم منذ الصغر، وشعور المازوخية بالدونية المفرطة، والسادية شعور بالثقة العليا المفرطة.

طرق العلاج

وختم " فرويز ": وللعلاج من مثل هذه الحالات يخضع المتلبس بها إلى جلسات النفسية والعلاج السلوكي وبعض الأدوية التي يشير إليها الطبيب.


ads
ads