الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة أمريكية تكشف كيف تصاب النساء بالخرف

الأحد 24/أكتوبر/2021 - 08:01 م
هير نيوز

يعتبر الخَرَف هو أكثر مرض تخشى منه أي سيدة، وهو مصطلح عام لفقدان الذاكرة واللغة وحل المشكلات وقدرات التفكير الأخرى التي تكون شديدة بما يكفي للتدخل في الحياة اليومية، يعد مرض الزهايمر هو السبب الأكثر شيوعًا للخرف.

الخرف مصطلح شامل

كشف موقع "هيلث لاين" الأمريكي المتخصص، أنه يعتبر الخرف مصطلحًا شاملًا لفقدان الذاكرة والقدرات الأخرى، والخرف ليس مرضًا واحدًا؛ إنه مصطلح شامل - مثل أمراض القلب - يغطي مجموعة واسعة من الحالات الطبية المحددة، بما في ذلك مرض الزهايمر.

وتعد الاضطرابات المُجمَّعة تحت المصطلح العام "الخَرَف" ناتجة عن تغيرات غير طبيعية في الدماغ، وتؤدي هذه التغييرات إلى تدهور مهارات التفكير، والمعروفة أيضًا بالقدرات المعرفية، وهي شديدة بما يكفي لإضعاف الحياة اليومية والوظيفة المستقلة. كما أنها تؤثر على السلوك والمشاعر والعلاقات، ويمثل مرض الزهايمر 60-80٪ من الحالات.

الخرف الوعائي

لا يمكن إغفال الخرف الوعائي، الذي يحدث بسبب النزيف المجهري وانسداد الأوعية الدموية في الدماغ، هو السبب الثاني الأكثر شيوعًا للخرف. أولئك الذين يعانون من تغيرات الدماغ لأنواع متعددة من الخرف في وقت واحد يعانون من الخرف المختلط. هناك العديد من الحالات الأخرى التي يمكن أن تسبب أعراض الخرف، بما في ذلك بعض الحالات التي يمكن عكسها، مثل مشاكل الغدة الدرقية ونقص الفيتامينات.

غالبًا ما يشار إلى الخرف بشكل غير صحيح على أنه "الشيخوخة" أو "الخرف الشيخوخة"، وهو ما يعكس الاعتقاد السائد سابقًا ولكنه غير صحيح بأن التدهور العقلي الخطير هو جزء طبيعي من الشيخوخة؛ وذلك لأن فقدان الذاكرة وأعراض أخرى للخرف يمكن أن تختلف علامات الخرف بشكل كبير ولكنها تتدهور مع تقدم العمر.

اقرأ أيضًا..

ads