الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

د. أبو ريا تقدم لـ هير نيوز نصائح لاكتساب مهارة التأقلم مع الضغوط

الثلاثاء 26/أكتوبر/2021 - 05:01 م
هير نيوز

تعاني الكثير من السيدات والفتيات من عدم القدرة على التأقلم مع الضغوط التي يواجهنها؛ لأنهن لا يعرفن مفهوم مهارة التأقلم أو الـadaptation skills، وهي إحدى مهارات الـSoft skills، ومن خلالها يستطعن التكيف مع ضغوط الحياة.

وتجيب الدكتورة رانيا أبو ريا، خبيرة التنمية والموارد البشرية، عبر بوابة "هير نيوز"، عن تساؤل كيف تكتسبين مهارة التأقلم مع الضغوط؟


مهارة التأقلم

تقول رانيا أبو ريا: إن مهارة التأقلم هي قدرة الانسان على كسب مهارات جديدة تساعدة على تحسين حياته وتقدمها ومواكبة التغير اللي بيحصل في المجتمع والحياة، بعد زيادة سرعة الحياة وارتباطاتنا بمواعيد كثيرة من شعورنا بالضغط العصبي لتنفيذ المهام في وقتها، وتغيير الحياة ومجرياتها، كما أن مهارة التأقلم وتنميتها للفرد يقلل نسبة الإصابة بضغط الدم المرتفع وأمراض القلب.


نصائح لاكتساب مهارات التكيف مع الضغوط

- تتبع المصادر التي تسبب لك التوتر لمدة أسبوعين، استعيني بمفكرة صغيرة لتسجلي بها كل مرة ما تسبب في قلقك وتوترك أو عصبيتك؛ وفكري في الظروف والأشخاص المحيطين بكل موقف وافحصي ردة فعلك جيدًا وبلاش تتسرعي بردة الفعل. ممكن تضرك أو تعود عليك بخسارة.

- اتخذي إجراءات صحية لكل موقف، بمعنى لا تهربي من الموقف وتلجئي للمشاجرة، أو تلجئي للأكل أو شرب السجائر؛ بل تعلمي الطرق الصحية لمهارات التأقلم أو مهارات التكيف adaptation skill.

- يجب أن تمارسي بعضًا من الرياضة الخفيفة، أو تمارين التنفس مع الاسترخاء، أو تمشية خفيفة مع صديق حميم.

- تحدثي مع مديرك بالعمل، لكن احرصي أولًا على تحديد المشكلات التي تواجهك مع بعض الحلول المقترحة لها "بلاش ندخل نقول عندي مشكلة أو مصيبة أو خلاص أنا جيبت أخري، لا نقول في موضوع عندي عايز أتكلم فيه وعندي بعض المقترحات سوف يقدر مديرك في العمل حرصك على استعادة المرونة في العمل من أجل حرصك على الإنتاجية".

- تعلمي وضع الحدود، عندما تتركين الأمور تسير دون تنظيم.

- تعلمي فن الاسترخاء، مثل التمدد في غرفة خافتة الإضاءة مع التركيز على تمارين التنفس، أو قراءة رواية والتركيز على تفاصيلها دا بيفصل المخ عن التفكير في المشكلة.

اقرأ أيضًا..

ads