السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

واعظ بالأوقاف لـ"هير نيوز": يجوز خروج المرأة للعمل بشروط

الأربعاء 27/أكتوبر/2021 - 04:01 م
هير نيوز

قال الشيخ " فراج حلمي " الواعظ بالأوقاف لــ" هيرنيوز" عن حكم خروج المرأة للعمل: يجوز خروجها للعمل إذا تمسكت بالحجاب الشرعي، وإذا لم يكن عملها يشغلها عن قيامها بواجاباتها الزوجية، ورعاية أسرتها.

المساواة في العمل

وأضاف " حلمي ": ولم يفرق الله بين الرجل والمرأة في العمل والكسب، واستدل بقول الله سبحانه: " وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله "، بل وتؤجر على عملها؛ لأن من النساء من تعمل لمعالجة الناس أو تنشئ أجيالا بتعليمهم أمور الدنيا والدين، فالعلم لم يكن قاصرا على الذكور دون الإناث، وبالتالي لن يكون العمل مختصا بالرجال دون النساء.

خروج المرأة والنص القرآني

وأشار الواعظ بالأوقاف إلى عدم تعارض جواز خروج المرأة للعمل مع النص القرآني في سورة الأحزاب في قوله تعالى: " وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى "؛ فعمل المرأة مبني على حاجة المجتمع لها ولخدماتها في شتى المجالات، فالطبيبة والمعلمة والمهندسة والمربية كل منهن يقمن بعمل مطلوب في المجتمع.

شروط خروج المرأة

وتابع: ولخروج المرأة للعمل يتضمن شروط وهي القيام بإذن من ولي الأمر سواء كان زوجا أة والدا، البعد عن الأعمال التي بها شبهة والأعمال الشاقة والتي تتطلب مجهودًا بدنيًّا وحركة مستمرة، وأن يكون الوقت مناسبًا والأولى أن يكون في ضوء النهار حتى تستطيع القيام بشئون أسرتها، وأيضًا الالتزام باللبس الشرعي الذي يمنع من إثارة الشهوة لدى الرجال.

نساء الصحابة

وذكر "حلمي ": خروج بعض من نساء الصحابة لمساعدة أزواجهن في العمل في الأحوال، كما كانت تفعل أسماء بنت أبي بكر مع زوجها الزبير بن العوام، وكذلك الحال في خروج النساء بالغزوات لمد العون للرسول وللمسلمين.

ads