الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«حقاني ومسؤول وبتاع شماعات».. الأبناء بعد انفصال الأبوين 3 أنواع

الأحد 31/أكتوبر/2021 - 01:04 ص
هير نيوز

طرحت الدكتورة نانسي ماهر خبيرة العلاقات الأسرية ومرحلة المراهقة، ثلاثة أشكال لـ الأبناء بعد الانفصال، وذلك من خلال تحليلها لمسلسل إلا أنا، وإسقاط شخصياتها على الواقع.

 

حيث عددت "ماهر" أشكال الأبناء بعد الانفصال كالتالي:


الحقاني أو المسئول

وهو الابن الذي ينظر للأمور بمنطقية، يفهم جيدا أبعاد كل شخصية؛ وغالبا قوي ومقاتل، يضع الحق صوب عينيه ويدافع عنه، ويأخذ دور المسؤولية في غياب الأب أو الأم، ويراعي الأبناء بعد الإنفصال، وتحاسب الأب أو الأم عن التقصير" بتعرف تفصل بين مشاكل الجواز وأبعاد نفسية كل طرف وبين علاقتها هي بكل طرف غالبا بيبقى الكبير أو الكبيرة  لأنها بتتحط في دور المسئولية من صغرها".


المتردد

من أصعب أشكال الأبناء بعد الانفصال، فهو الابن الذي يستفز من حوله بسبب الصراعات الداخلية التي يعيشها بين حكمه على خطأ طرف وبين حنينه، فيدور بداخله العديد من الصراعات :" بيبقي ملخبط بين مفهوم الحقانية وعدم الاحترام  فبيميل للسكوت ومتابعة الأحداث.


وخصوصًا لو في مصلحة مادية، أو عدم وجود حلول بديله قدامه وده دور الابن اللي استفز ناس كتير"، وذلك لرغبته الدائمة في حل المشكلات إلا أنه غير قادر على فعل ذلك.


الشماعات

وهو الشخص الذي يعتقد أنه يفهم كل شيء من حوله ويدرك حلولها بشكل عملي، إلا أن واقعه يختلف عن ذلك تماما، فحتى حياته الشخصية غير منظمة، ويبحث دائما عن شماعات ليعلق عليها أخطاؤه، ويغلب عليه القسوة والفظاظة في الأحكام والأسلوب.


وأضافت "ماهر"، أن هذا النوع من الأبناء بعد الانفصال، دائما يبحث عن مصلحته وفضل السكوت وعدم الحديث حتى لا يخسر من يمتلك المصلحة، فهو في أحيانًا كثيرة يتمتع بالأنانية وعدم النضج في كثير من الأحيان.


وأكدت "ماهر" أن كل شكل من أشكال الأبناء بعد الإنفصال يتصرف بطريقة معينة  تحت الضغط، مشيرة إلى أن الأطفال هم بمثابة مرآة لأهلهم لذا لابد من الحذر من تصرفاتنا من أخطائنا وقت الانفصال بالتحديد.


اقرأ أيضًا..

مراهقات ضحايا لـ "العقد النفسية" وانحرافات "السوشيال ميديا" بسبب انفصال الوالدين


ads