الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

متخصص يكشف أنواع عينات تحليل الأنسجة في أورام الثدي

الثلاثاء 02/نوفمبر/2021 - 05:00 ص
هير نيوز

في متابعة لمجموعة تقارير قامت بها «هير نيوز» في ملف التوعية الخاصة بمرض "سرطان الثدي" بمساعدة الدكتور "أحمد هاني هدان" أخصائي جراحة الأورام وجراحة أورام الثدي يوضح لنا المرحلة الثالثة لتشخيص "سرطان الثدي".


قال "وهدان" تعتبر أخذ العينات لتحليل الأنسجة الذراع الثالث والمتمم لعملية التشخيص لأمراض وأورام الثدي بعد الكشف الإكلينيكى وإجراء الأشاعات والفحوصات على الثديين يأتي دور تحليل عينة الأنسجة للورم أو الكتلة الموجودة و تعتبر العنصر المحوري والفيصلي لتحديد هل الورم حميد أو خبيث وأي نوع من الحميد أو أي نوع من الخبيث واللى على أساسه بيتحدد خطة العلاج كلها.


الطرق لأخذ تلك العينات


1 ) الخزعة بالإبرة 

الطريقة الأولى:

عن طريق سرنجة ودى بتوفر لأخذ خلايا من تلك الكتلة أو الورم أو الحويصلة والطريقة دى أصبح دورها فى أورام الثدي تنحصر للحويصلات فقط التى تحتوى على سوائل.


الطريقة الثانية:  

عن طريق سكينة العينات ودى أكبر شويه من السرنجه وبتوفي لأخذ أنسجة وليست خلايا مما يتيح فرصة أكبر وأكثر دقة والأقل خطأ ولزيادة دقة العينة بتأخذ عن طريق جهاز السونار لتحديد المكان بدقة لأخذ العينة منه.


2 ) العينة الجراحية:  

تكون عن طريق الفتح الجراحي واستئصال الورم أو الكتلة وتحليلها ودى بتكون لها ميزة التخلص من الكتلة يعنى علاجيًا وأيضًا تشخيصيًا.


وأضاف "وهدان" أنه في الماضي كان يتم استئصال الورم وبعد أسبوع نعرف نتيجة العينة هل هي خبيثة أم حميدة ولكن الآن أصبح متاحا تحليل فوري أثناء إجراء عملية الاستئصال لتحديد النوع وأيضا تحديد حدود الأمان حول الورم المستأصل وبالتالى نقدر نكمل العملية فى نفس ذات الوقت بدون الاحتياج لدخول العمليات مرة أخرى.


أكد "وهدان" أنه يجب إجراء تحاليل بعد تحليل العينة، هذا ما يُسمى بتقييم المستقبلات الهرمونية على الورم لتحديد أي نوع من أنواع السرطانات وأيضًا تحديد سلوك شراسة السرطان ومن هنا نقدر نحدد هل المريض هيأخد علاج هرموني أم لا وأيضًا هل العلاج الموجه هيجيب نتائج كويسة أم لا.


واختتم "وهدان"، أن أورام الثدي لابد من تشخيصها وعلاجها خطوة بخطوة بدون التفريط في أي واحدة.


اقرأ أيضًا..

د. «وهدان» يكشف الطرق الجديدة في علاج «سرطان الثدي»| فيديو


ads
ads