الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل هناك مخاطر لعملية «تكميم المعدة» بعد إجرائها؟.. إجابة حاسمة

الأربعاء 03/نوفمبر/2021 - 11:44 ص
هير نيوز

تلجأ الكثير من النساء لعمليات التخسيس حتى يمكنها الحصول على جسم رشيق والتخلص من الوزن الزائد بدون تعب أو جهد، ولكن ماذا تعرفين عن عملية تكميم المعدة؟ وهل تترك تلك العملية آثار جانبية خطيرة على صحتك؟ 

قال الدكتور مروان سالم، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة في حواره لـ«هير نيوز»: «عملية تكميم المعدة من العمليات والعلاجات الفعالة لعلاج السمنة المفرطة وليس زيادة الوزن، فلابد أن يفرق الأشخاص بين زيادة الوزن العادي والإصابة بالسمنة المفرطة،فيمكن أن يقول الشخص أنه بحاجة لعملية تكميم معدة إذا كان يعاني من سمنة مفرطة وزيادة في كتلة الجسم غير طبيعية وليس زيادة الوزن العادية التي يمكن أن يتخلص منها باتباع حمية غذائية».

اقرأ أيضًا..

د. فرويز يوضح لـ«هير نيوز» الآثار النفسية للسمنة: قد تدفع الفتيات للانتحار


وأضاف: «عندما يكون هناك مضاعفات شديدة وخطيرة لزيادة الوزن لدى الأشخاص ويحتاجون للتخلص من السمنة بشكل سريع يمكنهم وقتها اللجوء لعملية تكميم المعدة، وعلى سبيل المثال الإصابة بمرض السكري أو الروماتويد أو أمراض القلب في تلك الحالة يجب تخفيف الوزن الثقيل على الأجهزة أو الأعضاء الداخلية للجسم حتى تعمل بشكل سليم ففي ذلك الوقت يكون الشخص محتاج لعملية تكميم المعدة».

وتابع الدكتور مروان سالم: «بالطبع لا يوجد شيء ليس له آثار جانبية أو مخاطر فعملية تكميم المعدة لها آثار جانبية على الصحة بالطبع، ولكن يأخذ الأشخاص المرضى تلك المخاطرة لعلاج مشاكل أخرى خطيرة أيضاً على الصحة، ولكن التقدم العلمي الذي حدث في الفترة الأخيرة عمل على الحد من الآثار الجانبية الصحية لعمليات التخسيس بشكل كبير».

اقرأ أيضًا..

خبير يكشف أفضل طريقة لخسارة الوزن ويحذر النساء من "الهوس"



ads
ads