الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشاري أمراض نساء يوضح تأثير تكيس المبيض على الإنجاب

الأحد 07/نوفمبر/2021 - 04:08 ص
هير نيوز

قالت الدكتورة "نرمين فاروق" استشاري أمراض النساء والتوليد والعقم أن مرض "تكيس المبيض" ناتج عن خلل في إفراز الهرمونات وأن هناك هرمونان مسؤولان عن تكيسات المبيض تفرزهما الغدة النخامية وهما fsh وlh   وفى الطبيعى يكون الأول أكثر من الثاني.


 

وأضافت "نرمين" من خلال فيديو نشرته على صفحتها الرسمية على فيس بوك أن المصاب بمرض" تكيس المبيض"  يكون هرمون الـ lh أكثر من الهرمون الآخر مضيفة أن مرض تكيس المبيض يتأثر بعامل الوراثة .

 

علاج مرض تكيس المبيض.

وأشارت "فاروق" أن علاج مرض" تكيس المبيض" يكون علاجا عرضيا فقط ولا يمكن التخلص من هذا المرض ولكن يمكن من خلال الأدوية تفادي بعض الأضرار الناتجة عن هذا المرض، مشيرة إلى أن هذا المرض يكون موجودا عن الولادة حتى وإن ظهرت أعراضه في وقت متأخر نتيجة لحدوث بعض التغيرات التي أدت إلى ظهور أعراضه .

 

أعراض مرض تكيس المبيض 

وأكدت "نرمين" أن أعراض مرض "تكيس المبيض"  السمنه ولكن هذا ليس سببا أساسيا في هذا المرض علاوة على ذلك أن مريضة تكيس المبيض يكون كثيف الشعر في مناطق عدم طلوعه مثل الذقن ونسبة الأنسولين تكون غير منتظمة وعدم انتظام الدورة الشهرية . 

 

ومن الجدير بالذكر أن مرض "تكيس المبيض" يختلف من مريضة إلى أخرى وهذا يكون حسب نسبة الهرمونات والعامل الوراثي أيضا . وأن مرض تكيس المبيض قد يؤثر على الإنجاب لأنه يؤثر على المدة التي تتم فيها عملية "التبويض" .

 

الاحتياطات اللازمة لتقليل تكيس المبيض 

وأوضحت "فاروق" أنه هناك بعض الأشياء اللازمة لتفادي أو التقليل من مرض "تكيس المبيض" وهي إنقاص الوزن بقد الإمكان إذا كان الجسم يحتوي علي الكثير من الدهون والتقليل أيضا من المادة السكرية إضافة إلى تقليل تناول الوجبات السريعة والتقليل أيضا من الأطعمة التي تحتوي على الدهون والشحوم الكثيرة والمواد الغذائية التي تحتوي على المواد الحافظة والسكريات الثلاثية مثل "العصائر والمياه الغازية".


اقرأ أيضا..

أعراض تكيّس المبايض وأسبابها وعلاجها | فيديو




ads