الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

آيتن أمين.. مخرجة مصرية على أعتاب جائزة بأوسكار

الأحد 07/نوفمبر/2021 - 02:01 م
هير نيوز

آيتن أمين مؤلفة ومخرجة وممثلة ولدت سنة 1978 في الإسكندرية، ودرست الإخراج السينمائي في الجامعة الأمريكية، أخرجت فيلم مشروع تخرجها وهو "راجلها" والذي أثار جدلًا واسعًا وتم عرضه في 10 مهرجانات دولية.


أعمالها الفنية

بعد ذلك قامت بإخراج فيليمين قصيريين أحدهما عن عارضة الأزياء والممثلة مديحة كامل، والثاني عن تاريخ الرقص الشرقي.

وكان لها مشاركة في عالم التمثيل من خلال فيلم "بصرة" وهو فيلم روائي تم عرضه في 2008.

قدمت آيتن بعد ذلك فيلمها الوثائقي تحرير 2011 الذي تم عرضه بشكل تجاري لمدة 3 أسابيع في السينما قبل حذفه، وفي عام 2013 قدمت واحدًا من أجمل أفلامها وهو فيلم "69" بطولة خالد أبو النجا ولبلبة وأروى جودة.


 وفي عام 2017 شاركت في كتابة وإخراج مسلسل "سابع جار".




فيلم "سعاد" المرشح للأوسكار



في عام 2020 قامت "آيتن" بإخراج فيلم "سعاد" وتم اختيار الفيلم للمشاركة في مهرجان "كان" السينمائي في الدورتين الافتراضيتين عام 2020، ويعد هذا الفيلم إنتاجًا مصريًّا تونسيًّا ألمانيًّا مشتركًا، ولم تكتفِ "آيتن" بالإخراج فقد شاركت في الكتابة مع المؤلف "محمود عزت"، والآن الفيلم مرشح لتمثيل مصر في حفل الأوسكار، يعد ثاني تعاون مشترك بينهما بعد فيلم "فيلا 69" الذي عرض في عام 2013 وفاز بجائزة في مهرجان "أبوظبي" السينمائي.


أحداث الفيلم

يتناول الفيلم قصة شقيقتين في مرحلة المراهقة وهما رباب وسعاد اللتان تقيمان في إحدى مدن دلتا النيل وهي مدينة الزقازيق، وتعيش إحداهما حياة مختلفة وخاصة في عالمها الافتراضي، تقع سعاد الأخت الكبرى في حب شخص يقيم في الإسكندرية والذي عرفته من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وبعدها تقرر السفر لكي تقابل هذا الشخص وتقرر رباب مراقبة أختها سعاد في سفرها إلى الإسكندرية بسبب حدث ما، وفي أثناء سفرها تكتشف أسرارًا جديدة لم تكن تعلمها عن شقيقتها.

تم تصوير هذا الفيلم في العديد من المدن المصرية بالقاهرة وخارجها، وقام ببطولته وجوه جديدة من الممثلين والممثلات بمحافظات مصرية مختلفة، وترجع فكرة الفيلم إلى حادثة مشابهة لها مرت بها إحدى صديقات آيتن أمين في مرحلتها الدراسية، وجاءت هذه الفكرة في ذهنها أثناء تصويرها لفيلم "فيلا ٦٩" وقتها شعرت بالرغبة في تصوير فيلم عنها، ومما جعلها تعزز هذه الفكرة هي مقابلتها لصديقتها بعدها بأيام بالصدفة.

ثم انضمت لورشة بتونس من أجل تطوير السيناريو بمساعدة المخرجة التونسية درة أبو شوشة، وبعدها تم تصوير وإنتاج الفيلم الذي حقق شهرة كبيرة وقت الإعلان عنه، وفي يونيو عام 2021 تم عرض الفيلم للمرة الأولى على شاشات السينما من خلال فعاليات مهرجان ترايبيكا السينمائي، الذي يتم إقامته في مدينة نيويورك وبحضور جماهيري كبير.


اقرأ أيضًا..

مايان السيد ترد على منتقديها: أنا حرة ومليش دعوة بتفكيركم الجنسي


ميرفت أمين تكشف لـ«هير نيوز» حقيقة إصابتها بكورونا


نادين نجيم توجه رسالة بصورة لجمهورها



ads
ads