الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"القومي للمرأة" في البحيرة لمناهضة العنف ضد النساء

الثلاثاء 09/نوفمبر/2021 - 01:30 م
هير نيوز

شارك فرع المجلس القومي للمرأة بالبحيرة برئاسة المهندسة زكية رشاد, ووحدة تكافؤ الفرص بمديرية التربية والتعليم بالبحيره تحت رعاية وتوجيهات يوسف الديب وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة, وأشرف سلومة وكيل المديرية, وغادة أنور رئيس وحدة تكافؤ الفرص بالبحيرة, وفضيلة الشيخ السيد سعيد ممثل الأوقاف؛ في ندوة مناهضة العنف ضد النساء.

فعاليات الندوة

تناولت الندوة إلقاء الضوء على القرار الوزاري بإنشاء الوحدة 354 لسنة 2012 وتم تناول الموضوع حقوق المرأة في الإسلام والمسيحية وقضايا العنف ضد المرأة بجميع الأنواع من زواج مبكر وتحرش، كما أشاد الجميع بالتعاون البناء والمستمر بين جميع مؤسسات الدولة والمجتمع المدني وذلك تعزيزًا للهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة والمعني بالمساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات، مؤكدة أهمية التعاون والتنسيق مع الوحدة المركزية بالوزارة ومختلف القطاعات لإظهار جهود الوزارة في مجال تمكين المرأة، ومشاركتها في الوصول إلى التنمية طبقاً لرؤية التنمية المستدامة 2030.



دور المجلس القومي للمرأة

وأشارت المهندسة زكية رشاد مقررة الفرع, إلى أهمية دور المجلس القومي للمرأة والخدمات التي يقدمها للمرأة والأسرة البحراويه من خلال الندوات واللقاءات وورش العمل وحملات طرق الأبواب، بالإضافة إلى استخراج بطاقات الرقم القومي بالمجان معفاة من جميع الغرامات.

وتحدثت سحر جمال الدين محامية مكتب شكاوى فرع المجلس, عن تعريف العنف وصور العنف المنزلى ومن أهمها ختان الإناث والزواج المبكر وما يترتب عليهما من أضرار نفسيه وصحيه للفتاة والآثار القانونية المترتبة على ذلك من ضياع حقوق المرأة المترتبة على عقد الزواج وارتفاع نسبة الطلاق في المجتمع.

إعداد المرأة

من جانبها  قالت سميه صبري واعظة وعضوة في فرع المجلس القومي بالبحيرة: إن المرأة لها مكانة اجتماعية رفيعة وكبيرة؛ ولذلك يجب تربيتها على ألا تكون إمعه, ولقد كرمها الإسلام وجعل بينها وبين الرجل مودة ورحمة. المرأة هي ابتسامة الكون ونصف المجتمع وهي تربي النصف الآخر؛ لذلك يجب إعدادها إعدادًا قائمًا على الحب والسلام والأخلاق النبيلة".




الزواج المبكر

 ونصح الشيخ السيد سعد على أهمية تغيير العادات القديمة التي توارثناها، منها الزواج المبكر الذي يحرم البنت طفولتها التي خلقها الله وهي لا تعرف ماذا يعني زواج وأطفال، ولا تعرف ما لها من حقوق وواجبات، وفاقد الشيء لا يعطيه فاتقوا الله في بناتكم ولا تزوجوها إلا بعد بلوغ السن القانونية.

ads