الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما حُكم صبغ الشعر الأبيض بالحناء؟.. «الإفتاء» تُجيب

الثلاثاء 09/نوفمبر/2021 - 04:15 ص
هير نيوز

أجاب الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء  المصرية على إحدى السائلات تقول: ما حُكم صبغ الشعر الأبيض بدلًا من استخدام الحناء؟ ,قائلًا: يجوز صبغ الشعر الأبيض بدلًا من استخدام الحناء, ولا يوجد مانع في الشرع بشرط ألا يراد به الغش والخداع.


وأضاف "وسام" وصبغ الشعر من باب التزيين والتجميل وهو من باب الزينة المأمور به وخاصة عند النساء وذلك لقول الله تعالى "أو من ينشأ في الحلية وهو في الخصام غير مبين".


حُكم صبغ الشعر الأبيض بالحناء 

وأشار أمين الفتوى بدار الإفتاء  خلال البث المباشر التي تبثه الدار عبر صفحتها الرسمية فيسبوك إلى أن المرأة جبلت على حب الزينة والحلية, فإن كانت تتزين لزوجها فلا مانع في ذلك, وإن كانت تراد به الفتنة فتأثم على ذلك.


أستاذ الفقه المقارن بالأزهر: لا مانع شرعًا من استعمال الحنة في الشعر

وفي سياق آخر ورد سؤال إلى إذاعة القرآن الكريم من خلال برنامج "السائل والفقيه" من سائل يقول: زوجتي تُعاني من كثرة الشيب في الشعر فهل تأثم إن صبغته؟.


وأوضح الدكتور صبري عبد الرؤوف أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر هذا التساؤل, أن الشيب الذي يظهر في الشهر له سببان قد يكون ناتجًا عن عامل وراثي وقد ينتج عن التقدم في العمر وكبر السن, فأولًا تذهب الزوجة للطبيب ليحدد لها ويبين سبب شيب الرأس, ولأن هذه المسألة تحتاج إلى نظام غذائي معين, وإذا أرادت زوجتك بعد ذلك أن تصبغ شعرها فعليها باستعمال الحناء ولا بأس في ذلك.

مجدي عاشور: الحنة لا تنقض الوضوء

وتلقى الدكتور مجدي عاشور المستشار العلمي لمفتي الجمهورية وأمين الفتوى بدار الإفتاء سؤالا مفاده: هل صبغ الشعر بالحنة السوداء ينقض الوضوء؟.


وأجاب "عاشور": الحنة سواء كانت سوداء أو أي لون آخر لا تنقض الوضوء, مشيرًا إلى أن الشرع حدد نواقض الوضوء وهم: الحدث الأصغر من خروج ريح أو التبول والتبرز والنوم, فبذلك الحنة لا تنقض الوضوء.


اقرأ أيضًا..

«الإفتاء» توضح حُكم جواز الصلاة بالوشم



ads
ads