الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

د. العشماوي تطالب بإطلاق أسماء الرائدات المصريات على الشوارع | فيديو

الخميس 11/نوفمبر/2021 - 03:00 م
هير نيوز

ناشدت الدكتورة فوزية العشماوي أستاذ الحضارة الإسلامية في جامعة جنيف بسويسرا سابقًا، الحكومة، بإطلاق أسماء سيدات مصر الرائدات على الشوارع أسوة بالرجال.

دور المرأة المصرية

وقالت في مداخلة هاتفية لبرنامج "جروب الماميز" تقديم الإعلامية ياسمين نور الدين: إنه من الضروري كتابة أسماء الرائدات في العمل النسوي على الشوارع لتعرف الأجيال المقبلة ماذا قدمت المرأة المصرية لبلدها؟ وكيف استطاعت أن تكون بجوار الرجل في بناء الدولة؟ فالسيدة ليست فقط الأم والزوجة. فهي لها دور في المجتمع وهناك سيدات كثيرات كرّسن حياتهن لتغيير العقلية الرجعية ونشر القوانين، وأن لهن دورًا.




نماذج مشرفة

وأضافت: "الدولة أطلقت اسم السيدة جيهان السادات على أحد الميادين وكذلك اسم فريال أشرف بطلة الأولمبياد، ولكن هناك سيدات أيضًا قدمن للدولة الكثير من خلال قصة كفاحهن، ورائدات العمل المجتمعي للتعريف بهن، فالدولة المصرية خلال الفترة الماضية اهتمت كثيرًا بالمرأة من خلالها تمكينها اقتصاديًّا وسياسيًّا، وهذا له صورة إيجابية في الخارج وساهم في تحسين صورة مصر الخارجية".

دور المجلس القومي للمرأة

وأوضحت: "المجلس القومي للمرأة يقوم بدور مهم جدًّا للقضاء على كافة أنواع العنف ضد المرأة، والتقيت الدكتورة مايا مرسي خلال تواجدها في جنيف، وتحدثت معها عن مبادرة إطلاق رائدات مصر على الشوارع، وفي جنيف تم تسمية أحد شوارعها باسم سيدة مصرية وهي سيزا نبرواي أو زينب محمد مراد، والتي شاركت في تنظيم وقيادة أول مظاهرة نسائية عام 1919 ضد الاحتلال الإنجليزي، كما عرفتها الحركة الوطنية عام 1951 مطالبة بتكوين لجنة المقاومة، وقد عرفت بحركة السلام".

اقرأ أيضًا..

ads