الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الفشار والبطاطس المقلية.. أطعمة تزيد خطر الإصابة بالزهايمر

الجمعة 12/نوفمبر/2021 - 10:00 ص
هير نيوز

الزهايمر من أكثر الأمراض شيوعًا فهو فقدان تدريجي في الذاكرة، وهو من الأمراض التي لا يوجد علاج شافي لها، وقد يؤدي تناولنا لبعض الأكلات للإصابة بمرض الزهايمر.

 

الكربوهيدرات البيضاء

 

تزيد الكربوهيدرات البيضاء كالمكرونة البيضاء والخبز الأبيض والدقيق الأبيض إلى رفع مستويات الأنسولين في الدم وإصابة المخ بالسموم التي تزيد من فرص النسيان والإصابة بالزهايمر.

 

البطاطس المقلية

 

تحتوي البطاطس المقلية خاصة سريعة تحضير أو التي يتم تناولها في مطاعم الوجبات السريعة على كمية كبيرة من الدهون المشبعة التي تؤدي للإصابة بمرض الزهايمر، وتدهور الوظائف الإدراكية، لذا يُمكن صنع البطاطس المقلية في الزيت بالمنزل مع عدم الإفراط في تناولها، فيجب تناولها مرتين في الأسبوع على الأكثر، أو لتفادي جميع هذه المخاطر يُمكن صُنعها بالفرن أو باستخدام المقلاة الهوائية.

 

السكريات

 

إن تناول العصائر الجاهزة أو الصودا، أو مشروبات الطاقة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر قد تُعرضك للإصابة بمرض السكري الذي بدوره يؤدي للإصابة بالزهايمر وفقدان الذاكرة.

 

اللحوم المصنعة


تشمل اللحوم المصنعة البرجر الجاهز، اللانشون، المرتديلا، اللحوم الدخنة، البسطرمة، وغيرهم، تُسبب هذه الأطعمة زيادة نسبة التي تُضر بالمخ.

 

الفشار


يحتوي الفشار على ثنائي الأسيتيل، وهو مادة كيميائية تزيد من لويحات الأميلويد في الدماغ والتي ترتبط بمرض الزهايمر، كما تناول الفشار بكميات كبيرة من الزبدة أو الزيت، أو الفشار بالكراميل يُزيد من نسبة الدهون التي تضر بالمخ.

 

الوجبات السريعة

 

من المعروف أن الوجبات السريعة أنها تؤدي للسمنة المفرطة، لكنها أيضًا تحتوي على العديد من العناصر الضارة التي تزيد من فرصة الإصابة بمرض الزهايمر.

 

ما هو مرض الزهايمر؟

 

الزهايمرهو ضمور في خلايا المخ السليمة مما يؤدي إلى تراجع مستمر في الذاكرة وفي القدرات العقلية والذهنية، وهو السبب الأكثر شيوعًا للخرف، حيث يؤدي إلى وجود الإعاقة في ممارسة الحياة بشكل طبيعي.

 

أعراض مرض الزهايمر

 

من المعروف عن أعراض الزهايمر تكرار الأسماء أو نسيانها لكن قد تتطور هذه الأعراض وتتفاقم مثل، ضعف القدرة والكتابة، نسيان المواعيد والمحادثات، صعوبة العثور على الكلمة الصحيحة والمناسبة، فقدان الإحساس بالوقت، صعوبة حل المشكلات اليومية.

 

اقرأ أيضًا..

وزارة الصحة: هذه هي مراحل الإصابة بالزهايمر!


«الخرف.. نقص تدفق الدم.. الزهايمر».. خطر المكملات الغذائية على المُسنات


ads