السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الانفصال قبل الدخلة».. السوشيال ميديا في قفص الاتهام

الخميس 18/نوفمبر/2021 - 08:52 م
هير نيوز

 


طلاق ما قبل الزفاف ظاهرة منتشرة نسبيًا وموجودة بشكل ملحوظ، فهل هذه الظاهرة تجنب لوقوع مشكلات أكبر وأكثر في المستقبل أم هي هدم لعلاقة طيبة وقصة حب كان يمكن أن تستمر لزمن بعيد، ليس في كل الأحول يمكننا أن نقول إنها منعت الوقوع في أزمة مستقبلية وتشرد أطفال ليس لهم ذنب.


تعددت الأسباب حول ظاهرة طلاق ما قبل الزفاف فهل هي بسبب المرأة أم الرجل أم الاثنين معا؟ لا يوجد حكم قاطع يدين المرأة فقط أو الرجل فقط أو حتى الاثنين معًا, وذلك لوجود قصص مختلفة في أطر مختلفة, وفي كل قصة ظروف وعوامل وأسباب مختلفة, ربما بسبب التربية الخاطئة أو التسرع في كتب الكتاب, وقصر فترة الخطوبة أيضًا عامل كبير في هذه المشكلة, وأيضًا التوتر والاضطرابات النفسية والخوف قد تؤدي كل هذه الأسباب إلى وقوع الانفصال قبل الزفاف.


السوشيال ميديا ووسائل الإعلام عمومًا قد تؤثر بالسلب أو بالإيجاب في تلك الظاهرة بمعنى أنها قد تزيد من حالات الطلاق قبل الزفاف عن طريق المبالغة في تكاليف الزواج من قبل الوسط الفني والأنفلونسرز, حيث يؤثر ذلك بشكل سلبي على نفسية البنات, وأحدث نوع من أنواع العجز لدى بعض شباب الطبقة المتوسطة.



من جانبه، قال الدكتور عبد العظيم خضر رئيس قسم الصحافة والنشر في كلية الإعلام جامعة الأزهر: "لا يمكن أن نلقي المسئولية كاملة على وسائل الإعلام وحدها بل لابد أن يكون لكل مؤسسات التنشئة الاجتماعية دورًا فعالًا, وأعني بذلك كل من الأسرة, والمؤسسة الدينية, والمؤسسات التعليمية (المدارس والجامعات), والأندية ومراكز الشباب بالإضافة إلى وسائل الإعلام ودورها المهم في هذا الصدد. المفترض أن تنهض كل هذه المؤسسات بدورها في توعية مجتمعية رشيدة لمواجهة هذه الظاهرة المؤسفة, وتكثيف الدورات التأهيلية الموجهة للشباب المقبلين على الزواج بهدف الحفاظ على الهوية والثقافة المجتمعية, والحد من سيطرة وسائل التواصل الاجتماعي على حياتنا". 


وأضاف، كذلك يتعين على وسائل الإعلام أن تضع نصب أعينها الاهتمام بالبرامج الموجهة لمناقشة قضايا الأسرة, والمرأة, والطفل التي يلاحظ غيابها بشكل كبير عن هذه القنوات خلال الفترة الأخيرة وأن تقوم هذه الوسائل بشن حملات مكثفة للتوعية بالآثار السلبية لهذه الظاهرة."


أمّا عن الدور السلبي لوسائل الإعلام قال الدكتور عبد العظيم خضر: "الدور السلبي لوسائل التواصل الاجتماعي التي ضربت منظومة القيم الفاضلة التي تربينا عليها في نقد, وفتحت الباب واسعا لانحراف الشباب والبنات فكانت الطامة الكبرى, وكل ما نسمعه عن تزايد حالات الطلاق ما قبل الزفاف وبعده." 

 

حالات طلاق قبل الزفاف في الوسط الفني:

أشهر حالتين طلاق ما قبل الزفاف في الوسط الفني هما طلاق الفنان محمد رشاد والمذيعة مي حلمي يوم الحفل بسبب مشاكل على (القايمة) وترك الفنان محمد رشاد الحفل. وطلاق الفنانة ناهد السباعي بسبب اضطرابات نفسية قبل حفل الزفاف بساعتين مما دفعها إلى ترك الحفل وقررت الانفصال.


اقرأ أيضًا..

«خطافة الرجالة»| على من يقع اللوم.. الرجل أم المرأة؟


 

ads