الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بأيدٍ مصرية.. إطلاق قمر صناعي جديد بالتعاون مع الصين عام 2023

الأحد 21/نوفمبر/2021 - 01:14 م
هير نيوز

أكد الدكتور محمد القوصي المدير التنفيذي لوكاله الفضاء المصريه، أنه سيتم إطلاق قمر صناعي مصري بالتعاون مع الصين بدايه عام 2023 يحمل اسم "مصر سات 2".

ويتم الآن مرحله بنائه بوزن 350 كيلو جرامًا، وتم إنجاز الشغل الهندسي وجزء مهم جدًّا من بناء القمر بأيدي علماء وشباب مصريين تم تدريبهم في الخارج ويعملون مع الفريق الصيني بكفاءة عالية.

تجميع قمر صناعي في مصر

وأشار الدكتور القوصي إلى أنه لأول مره يتم تجميع قمر صناعي في مصر،  وأن بناء وتصنيع القمر يستغرق سنتين من العمل الجاد والدقيق، وبعدها يتم عدة اختبارات وظيفية وبيئية للقمر؛ للتأكد من أنه سيعمل بشكل سليم في الفضاء والاستفادة من التصوير الفضائي في موضوعات التغيرات المناخية والانبعاثات البيئية والتخطيط.

نشر ثقافة الفضاء

وأوضح مدير وكالة الفضاء المصرية أنه في إطار التوعية المجتمعية ونشر ثقافة الفضاء وخدمة المجتمع؛ تقوم الوكالة بالتعاون مع الجامعات المصرية في الأقسام المتخصصة في علوم وتكنولوجيا الفضاء والهندسة والملاحة ومدارس المتفوقين الثانوية من خلال برنامج تدريبي على كيفية صناعة قمر صناعي تعليمي لخدمة الأهداف التعليميه، ويتم إهداء القمر للكلية بعد تصنيعه وكانت باكورة التعاون مع كلية هندسة جامعة بنها.

32 قمرًا صناعيًّا تعليميًّا

وسيتم تجهيز 32 قمرًا صناعيًّا تعليميًّا هديه لعدد 32 كلية مصرية؛ لتدريب الطلاب وتشجيعهم على دراسة علوم الفضاء، وتكوين كوادر فنية مؤهلة ومدربة نستفيد منها مستقبلًا في مجال الفضاء، وذلك في إطار دعم وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتكنولوجيا الفضاء والذكاء الاصطناعي  والاهتمام بهذا المجال الحيوي.

ads